الخميس، 28 يناير، 2016

سُنة مقاومة الاستبداد – د/ محمد عمارة

سُنة مقاومة الاستبداد – د/ محمد عمارة

في الرؤية الإسلامية تندرج كل فرائض العمل العام - أي الفرائض الإجتماعية - تحت فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
وذلك لأن الإيمان الديني في الإسلام ليس وقفا على التصديق القلبي الذي تعبر عنه المناسك والشعائر والعبادات، وإنما هو منظومة حياتية شاملة، بضع وسبعون شعبة، أعلاها لاإله إله الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.

ولهذه الحقيقة من حقائق الفكر الإسلامي، كانت فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثورة شاملة لمقاومة الاستبداد والمستبدين،
وليست - كما يحسب البعض - مجرد حض على أداء العبادات.

ولقد كشف حجة الإسلام أبو حامد الغزالي (450- 505 هـ، 1058- 1111 م) في موسوعته الفذة "إحياء علوم الدين" عن كنوز السنة النبوية التي وردت في فقه مقاومة الاستبداد، ومن هذه الكنوز أحاديث:

"لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه (تجبرونه) على الحق أطرا، أو ليضربن الله قلوب بعضكم ببعض، ثم تدعون فلا يستجاب لكم".

"من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".

" خير الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ثم رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه في ذات الله تعالى فقتله على ذلك".

"أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر".

"إذا رأيتم الظالم فلم تأخذوا على يديه يوشك الله أن يعمكم بعذاب من عنده".

"ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهده بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل".

"سيكون من بعدي أمراء يكذبون ويظلمون، فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه، ولم يرد الحوض، ومن نابذهم نجا، ومن اعتزلهم سلم أو كاد أن يسلم، ومن وقع معهم في دنياهم فهو منهم".

"أبغض القراء إلى الله تعالى الذين يزورون الأمراء، وخير الأمراء الذين يأتون العلماء، وشر العلماء الذين يأتون الأمراء، والعلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان، فإن فعلوا ذلك فقد خانوا الرسل، فاحذروهم واعتزلوهم".

"إن الله ليغضب إذا مُدح الفاسق".

"من أكرم فاسقا فقد أعلن على هدم الإسلام".

"من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله في أرضه".

"لا تزال هذه الأمة تحت يد الله وكنفه ما لم تمالئ قراؤها أمراءها".

"إن الله لعن علماء بني إسرائيل إذ خالطوا الظالمين في معاشهم".

"اللهم لا تجعل لفاجر عندي يدا فيحبه قلبي".

إنها ثروة من أحاديث مقاومة الاستبداد والمنكرات وأمراء الجور، لا نظير لها خارج شريعة الإسلام،
 وهي جماع فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الجامعة للفرائض الاجتماعية التي هي أشد توكيدا من الفرائض الفردية.

..................

الأربعاء، 27 يناير، 2016

الأمن ظالم أم مظلوم؟ - م/ محمود فوزي

الأمن ظالم أم مظلوم؟ - م/ محمود فوزي

لايزال البعض يردد هذا السؤال على الرغم من ان الكثيرين قد حسموا اجابتهم على طرفي الاجابه بين كونه ظالم أم مظلوم.

ولكن قبل الاجابه عليه بموضوعيه يجب ان نعرف اهميه اجهزة الأمن ودورها ثم نحاول ان نقارن ذلك بما هو واقع فعليا

أجهزة الأمن من شرطة وجيش ومخابرات وغيرها مسئوله عن حفظ الأمن داخليا وخارجيا وتقديم الجناه للعداله بادله حقيقيه
وأن يتم ذلك وفقا للقوانين المعمول بها فى الدولة التى وافق عليها البرلمان المنتخب
وتكون تلك الاجهزة تابعه للنظام السياسي من رئيس وحكومة وافق عليهم الشعب فى انتخابات نزيهه تحت رقابة برلمان منتخب ايضا
وانضمام أي فرد لأي جهاز أمني لا يعنى أبدا أنه فوق القانون بل بالعكس تماما فهو يجب ان يحمى القانون فى البلاد وبالتالى من المفترض ان يكون نموذجا لتطبيقه وليس لاختراقه

ولكن اذا حاولنا مقارنه ذلك بمايحدث على أرض الواقع سنجد الأعاجيب
أغلب من يكون داخل المنظومة الأمنيه مهما علا أو صغر منصبه فإنه يعتبر نفسه في مرتبه أعلى من الناس وأن القانون مكتوبا على الاخرين وليس عليه ايضا.
ويصل الأمر لأبعد الحدود حيث يجد من حقه اعتقال أي شخص في أي وقت دون أي سند قانوني (أو بمعاونه النيابه) دون أن يدري أهله عنه شيئا لشهور بل وربما سنوات
ثم تعذيبه بوحشيه فى السجون والاقسام
ولا مانع لديهم من القتل بالبطىء نتجيه التعذيب او الاهمال الطبي المتعمد
وحتى انتقلنا لمراحل التصفيه المباشره سواء فى المظاهرات او البيوت او فى الشوارع نتيجه اى خلاف شخصي على أمر بسيط مثل أولويه العبور فى الطريق

وانتشار ذلك فى مختلف المحافظات يؤكد أنه ممنهج وليس كما يزعم البعض بأنها حالات فرديه ومايدلل عليه انه لم يتم عقاب أي شخص فى المؤسسات الأمنيه نتيجه جرائم القتل والتعذيب والاعتقال الظالم وهذا مقصود وواضح للكل.

يتدخل الأمن في كل مناحي الحياه فمثلا في الجامعات نجد موافقه الأمن شرطا ضروريا للتعيين كمعيد او المشاركة فى اتحادات الطلاب وبالطبع ينطبق الأمر على تعيين العمداء ورئيس الجامعه
بعد الثوره تم سن قوانين لاختيار العمداء بالانتخاب ولكن بعد الانقلاب عاد الأمر مره اخرى الى ماكان عليه.

أيضا وجدنا الأمن يقتحم الجامعات وقتل واعتقل العديد من الطلاب لمجرد التعبير عن الرأي داخل اسوار الجامعه
فهل هذا يساعد فى العمليه التعليميه؟
يمكنك ان ترى مراكز الجامعات المصريه على مستوى العالم حتى تدرك الاجابه؟
(في عام 2015 أفضل ترتيب لمصر هى جامعه القاهره في المركز 574 على العالم والكيان الصهيوني له 4 جامعات ضمن ال 500 الأوائل)

الأمن توغل في كل شيء حتى أننا نجد ضروره موافقته على تعيين عامل النظافه فى المسجد
قد يتحجج البعض بأننا دوله مستهدفه وتحيط بنا المخاطر من جميع الجهات
ولكن بكل بساطه أتمنى ان يدرك هؤلاء ان كل دوله فى العالم لها اعداء ويخططون لدمارها
فهل يمكنك ان تتذكر معي منظمه ايتا في اسبانيا التى تريد انفصال اقليم الباسك أو الجيش الجمهوري الايرلندي في بريطانيا ولم يحدث هناك عُشر ما يوجد هنا
وذلك مع العلم بأن تلك المنظمات أقوي بكثير جدا مما يمكن أن يفكر فيه اى تشكيل مسلح داخل مصر.

ثم تعالوا نرى ما نتيجة تلك السياسه هنا وهناك حيث ان مصر تحتل المركز ال38 ضمن قائمه الدول الهشه (جنوب السودان بالمركز الأول)
وينظر لنا العالم اننا بين رواندا فى المركز 37 وبوركينا فاسو رقم 39

عندما قامت الثورة ظهر مخزون الكراهيه لاعمال الامن عبر عشرات السنين وكانت أمامهم فرصه ذهبيه لفتح صفحه جديده ولكنهم رفضوها وأصروا على العودة مره أخرى لسابق عهدهم بل أسوأ بكثير.

وظيفة أجهزة الأمن أن يشعر المواطن بالأمان وليس بأن يعيش تحت مقصله الخوف من الاعتقال والتعذيب والقتل لأي سبب و في أي وقت.
هل وجدت الآن الاجابه على السؤال الذي بدأت به الكلام هل الأمن ظالم أم مظلوم؟
.................


الأمن يقتل 5 ويعتقل 193 في ذكرى ثورة يناير(تقرير)

الأمن يقتل 5 ويعتقل 193 في ذكرى ثورة يناير(تقرير)

تقريرالتنسيقية المصرية للحقوق والحريات 
عن أحداث الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير

شكلت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات غرفة عمليات لمتابعة أحداث الذكرى الخامسة لثورة الخامس والعشرين من يناير على مدار الساعة فى كل محافظات مصر .

وقد أصدرت التنسيقية المصرية ثلاث بيانات على مدار اليوم رصدت فيه كافة الإنتهاكات والتجاوزات التى تمت بحق المواطنين سواء منهم المتظاهرين السلميين ..والآمنين فى بيوتهم .
وجدير بالذكر أن انتهاكات قوات الأمن لهذا اليوم فد بدأت منذ بداية الشهر تقريبا حيث تم اعتقال 1166 مواطن ( فيما أمكن رصده فقط) منذ مطلع يناير الجارى منهم 136 مخفى قسريا ووجهت لهم تهم التظاهر والانضمام لجماعة محظورة والإستعداد لذكري الخامس والعشرين من يناير.

ويعد هذا التقرير تقريرا نهائيا مفصلا عن أحداث اليوم حيث رصدت فيه غرفة العمليات مايلى من انتهاكات :

أ‌- القتل خارج إطار القانون :

بلغ عدد قتلى الذكرى الخامسة لثورة يناير 5 قتلى، وجميعهم عن طريق التصفية الجسدية والتعذيب في السجون، وذلك كالتالي:

--
مقتل مواطنان في مدينة السادس من أكتوبر هما: جابر محمد حسيب، وسيد محمد حسيب؛ وهما شقيقان من بني سويف، كانا في زيارة لخالتهما بحسب ما ذكره شهود عيان.

"--
محمد حمدان محمد علي" من قرية بني سليمان محافظة بني سويف؛ والذي توفي إثر تعذيبه الشديد علي يد قوات الأمن الوطني،
هذا فيما ادعي بيان الداخلية أنه تم قتله أثماء تبادل لإطلاق النار أثناء القبض عليه،
وهي الرواية التي نفاها شهود العيان الذين أكدوا اعتقاله منذ ما يزيد عن أسبوعين قبل واقعة القتل.

"--محمد عبد الحميد عبد العزيز" الذي قتلته قوات الأمن بكرداسة ليلة الخامس والعشرين .

--
قامت قوات أمن الشرقية بالتصفية الجسدية للشيخ "حسين محمد رضوان حسين" وذلك داخل مكان احتجازه القسري تحت وطأة التعذيب،

 وقالت أسرة القتيل إنه تم القبض عليه منذ أول أمس الأحد 24 يناير 2016 من قبل قوات الأمن بمدينة القرين ليفاجئوا بمقتله ،
 فيما أكدت بعض المصادر أنه هو من شنق نفسه داخل غرفة الحجز بمركز أبو حماد نظرا لأنه مريض باضطرابات نفسية في الأساس وليس له أية انتماءات سياسية، في حين أنه لم يتم التحقيق في الواقعة حتي الآن.

ب‌- التوقيف والإحتجاز :

بلغ عدد من من تم توقيفهم 193 مواطنا موزعين على محافظات مصر كالآتى :

القاهرة 77 حالة توقيف ، الشرقية 21، القليوبية 27 ، الجيزة 13 ، البحيرة 12 ، ، كفر الشيخ 10 , المنيا 7 ، الغربية 7 , الدقهلية 6 ، الأسكندرية 6 ، يني سويف 3 , المنوفية 2 ، دمياط 1، الفيوم 1 .

من بينهم 32 امرأة، و9 أطفال، وذلك كالتالي:
20 فتاة وسيدة من ضواحي القاهرة المختلفة والقليوبية، 5 نساء من كفر الشيخ، 2 من الاسكندرية، 3 سيدات تم ايقافهن من زفتي بمحافظة الغربية ، وجمع هؤلاء قد تم اخلاء سبيلهن في أوقات متفرقة لاحقا.

وبقي في الاعتقال إلي الآن:
- السيدة عفاف من 6 أكتوبر وهى خالة قتيلى 6 أكتوبر
-
ميرفيت الحسيني حيث تم ايقافها وبصحبتها زوجها وشقيقها من منطقة امبابة بمحافظة الجيزة. 
- 3
فتيات من زفتي محافظة الغربية

* أسماء بعض الأطفال المعتقلين :
1- بلال محمود مرسي أحمد... محافظة القليوبية
2-هشام عبد العظيم عبد المنعم 15عاما ... كفر شكر- محافظة القليوبية
3-عبد الرحمن محمد محمد جمال الصف الثالث الثانوي.. طلخا- محافظة الدقهلية
4- أحمد أبو بكر محمد سعد 17 عاما ....ميدان الساعة محافظة الأسكندرية
5- يوسف علي شوقي....... مدينة نصر محافظة القاهرة.
6- نجل خالة الشقيقيين اللذين تمت تصفيتهم من قبل قوات الأمن بمدينة 6 أكتوبر ولم يتم التعرف علي اسمه حتي الآن.
7- شقيق ميرفيت الحسيني من منطقة امبابة

ج- حصار قري وطرق:

كذلك فقد شملت انتهاكات اليوم, الحصار المشدد علي بعض القري والمناطق من بينها
 حصار قرية البصارطة بمحافظة دمياط ، وحصار قرية " قصر الباسل" بمحافظة الفيوم،
وحصار واقتحام قريتي "عرب شبين" و"البسوس" بالقناطر الخيرية؛
 وقريتي "العتوة القبلية والبحرية" مركز قطور بمحافظة الغربية،
وأيضا حصار قرية محلة بمركز سمنود خلف للمرة الثانية.

كل هذا بخلاف الانتشار الكثيف لقوات الأمن في أغلب الطرق والميادين وتفتيش السيارات والمارة.
هذا في الوقت الذي استمر فيه أيضا الحصار والتضييق علي كل من قرية العدوة بالشرقية للأسبوع الثاني علي التوالي،
 وقرية "الميمون" في بني سويف والتي تدخل اليوم 560 في حصارها علي التوالي،
كما اقتحمت قوات الأمن قرية "أويش الحجر" محافظة الدقهلية ومن ثم قامت بايقاف 10 من شباب القرية،هذا بخلاف الإنتشار الكثيف لقوات الأمن في أغلب الطرق والميادين وتفتيش السيارات والمارة.

د. عنف أمني لتفريق التظاهرات :

وفي هذا السياق رصدت التنسيقية عنف الأجهزة الأمنية في تعاملها مع المتظاهرين السلميين ؛
ومن بين الحالات التي تم رصدها استخدام قوات الأمن الرصاص الحي والخرطوش لتفريق المتظاهرين ببلطيم محافظة كفر الشيخ؛ ما أدي إلي إصابة الطفل "محمد عويضة" في عينه بطلق خرطوش؛
وكذلك استخدمت قنابل الغاز لتفريق المتظاهريين بمنطقة شبرا الخيمة والمطرية وغيرها .

وأيضا اعتدت قوات الأمن بشكل عنيف بطلقات الخرطوش وقنابل الغاز، علي احدي التظاهرات السلمية بمنطقة منيا القمح بالشرقية، ما أسفر عن وقوع العديد من الإصابات الحادة.

المصدر : صفحة التنسيقيه المصريه للحقوق والحريات

.....................

الثلاثاء، 26 يناير، 2016

400 فعالية ثورية.. حصاد الذكرى الخامسة لثورة يناير

400 فعالية ثورية.. حصاد الذكرى الخامسة لثورة يناير

خرج ثوار المحافظات بأكثر من 400 فعالية ثورية نهارية وليلية بمختلف محافظات الجمهورية، رفضًا لحكم العسكر، ضمن فعاليات الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

ففي الجيزة، خرجت أكثر من 20 مسيرة في مناطق الهرم و6 أكتوبر والمهندسين وبولاق والمنصورية وكرداسة وناهيا وبني مجدول ومنشية رضوان والعياط وإمبابة والصف وكفر طهرمس وصفط اللبن والبدرشين، في حين خرجت العديد من المسيرات بالقاهرة في مناطق المعادي والمطرية والسلام.

وفي الإسكندرية، نظم الثوار أكثر من 45 مسيرة نهارية وليلية، خرجت في مناطق الرمل والعوايد وبرج العرب، والعامرية والعصافرة وغبريال وكوبري الناموس وشارع الترعة والمعمورة والورديان وجناكليس وخورشيد وسيدي بشر وابوسليمان والمنشية وشارع بورسعيد.

وفي المنوفية، خرجت 30 فعالية ثورية على مدار اليوم، في مدينة السادات والخطاطبة وكفر داود ومنشأة سلطان وشبر بلولة وسيدي ساري بمنوف، وشبين الكوم وعلي طريقي كفر نفرة والغوري وبركة السبع وطريقي سنتريس والكوادي وتلا وقويسنا، فضلا عن مسيرتين بالدراجات البخارية في شبين الكوم وتلا ومسيرة حاشدة للقوي الشبابية بعرب الرمل.

وأكد الثوار استمرار حراكهم حتى إسقاط الانقلاب والقصاص للشهداء وإطلاق سراح المعتقلين في سجون العسكر، وسط تفاعل شعبي واسع.

وفي محافظة الفيوم، خرجت 30 مسيرة وفعالية نهارية ومسائية، في مدينة الفيوم ومراكز سنورس وإطسا وأبشواي ويوسف الصديق، وفي مدينة الفيوم انطلق الثوار بمسيرتين من مسجد نافع والمستشفى العام، جابت أنحاء المدينة، فيما تحدى ثوار قرية قصر الباسل التابعة لمركز إطسا مليشيات العسكر ونظموا مظاهرة حاشدة على الرغم من حصار القرية، وأكد ثوار مركز سنورس رفضهم حكم العسكر من خلال تنظيم 4 فعاليات بقرية الأخصاص والسليين وترسا وسنهور انطلقت عقب صلاة العصر.

كما أشعل شباب مركز أبشواي حماس الثوار بتنظيم فعاليتين جماهيريتين بقرية طبهار والعجمين، طالبوا خلالهما بالحرية للمعتقلين، والثأر لدماء الشهداء.

ولم يغب عن المشهد ثوار مركز يوسف الصديق؛ حيث أكدوا استمرار فعالياتهم المناهضة لحكم بتنظيم تظاهرة كبيرة انطلقت من قرية المشرك قبلي بمشاركة متميزة لحركة نساء ضد الانقلاب.
وفي الدقهلية، خرجت حوالي 50 فعالية متنوعة بمختلف مدن وقري المحافظة، بمراكز نبروه والسنبلاوين وميت غمر والمنصورة وطلخا ومنية النصر والمنزلة والجمالية وأجا ودكرنس والمطرية، رفع المشاركون فيها أعلام مصر وشارات رابعة وصور لعدد من شهداء المحافظة، إضافة إلى لافتات "الشعب يريد إسقاط العسكر" و"ارحل يا فاشل" و"هاتوا اخواتنا من الزنازين".

وفي محافظة بني سويف، خرجت أكثر من ٢٥ فعالية ثورية في مدينة بنى سويف ومركز ببا والواسطى وقرية ميدوم، والميمون وبنى حدير، وزاوية المصلوب، واطواب وأبو دريجة وقمن العروس وأبوويط بالواسطى، ومركز ناصر وبهبشين وبوش وسمسطا وأشمنت.
وفي البحيرة خرجت 20 مسيرة في مناطق دمنهور والدلنجات وكفر الدوار وإدكو وحوش عيسى والنوبارية، وفي كفر الشيخ خرجت العديد من المسيرات أبرزها في مناطق بلطيم والحامول.

كما خرجت 10 مسيرات في الغربية في مركز سمنود و طنطا وقطور ـ طنطا والعتوة وكفر الزيات، إضافة الي عدة مسيرات بقرى المنيا وأسوان والأقصر والعريش بشمال سيناء.
وانتفض ثوار الشرقية في 30 فعالية ثورية حتى عصر اليوم، رفضا للانقلاب العسكري، ضمن فعاليات الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

وخرجت الفعاليات في الزقازيق وفاقوس وبلبيس أولاد صقر وكفر صقر ومنيا القمح والإبراهيمية وديرب نجم والحسينية والقرين والعدوة فى مشهد ثورى كبير تقدمه شباب الحركات الثورية وجموع الأهالى الرافضين للظلم.. وما آلت إليه البلاد منذ الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

وقتلت مليشيات الأمن 3 من ثوار بني سويف، وتوفيت السيدة هناء عبد المغني متأثرة بأزمة قلبية أصبتها خلال مشاركتها بإحدى المسيرات ببني سويف، كما اعتقل 180 ثائرا، منهم 20 فتاة. وفقا لإحصاءات""التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"، إضافة إلى اقتحام العديد من القرى وهي: "أويش الحجر بالدقهلية، البصارطة بدمياط، قصر الباسل بالفيوم، عرب شبين" و"الباسوس" بالقليوبية، العتوة القبلية والبحرية" بالغربية.
المصدر :
بوابة الحريه والعدالة

.................

الأحد، 24 يناير، 2016

نتنياهو بمؤتمر دافوس: السعودية و مصر و الخليج أصبحوا حلفائنا ضد الإسلاميين


نتنياهو بمؤتمر دافوس: السعودية و مصر و الخليج أصبحوا حلفائنا ضد الإسلاميين

رابط الفيديو

نص الحوار:

المحاور: في صراعكم ضد إيران قمتم ببعض التحالفات الغير متوقعة.
 هناك نوع من التحالف بين ما نسميه الدول العربية المعتدلة، مصر، السعودية وغيرها و بين إسرائيل.
هل هذا وضع غير مناسب لتتواجد فيه؟
 نظرا أن المملكة العربية السعودية دولة إسلامية. انها تمارس العديد من أشكال الإسلام التي يعتبرها الناس متزمتة للغاية و تنتمي للقرون الوسطى. انهم يقطعون رؤوس الناس . انهم يقطعون الأيدي. لديهم قوانين للتجديف والردة.
 ليس هناك الكثير من الكنائس في المملكة العربية السعودية وبالتأكيد لا يوجد معابد يهودية.
ما مدي راحتك مع هذا التحالف؟

نيتنياهو: أرى العالم كما هو وليس كما أود أن يكون وأنا أعمل بهذا المنطلق.
أعتقد أن السعودية اليوم تفهم أنها بحاجة للإصلاح وتري، كما يري الكثيرون في العالم العربي، يرون إسرائيل كحليف وليس كعدو بسبب تهديدين رئيسيين لهم.
الأول هو إيران، والثاني هو داعش.
 إذا كنت أقرب إلى الخليج الفارسي، إيران تأتي أولا.
إذا انتقلت إلى شمال أفريقيا، إلى مصر، داعش تأتي أولا ولكن الأخر هناك دائما.

 لذلك عندما ينظرون حولهم ويقولون: من الذي يمكن أن يساعدنا في هذه المعركة التي تهدد مستقبلنا؟
من الواضح أن إسرائيل والدول العربية السنية ليسوا على طرفي نقيض.
هذا طبيعي. هذا يخبرك أن هناك قصة أكبر.

 قلت هذا بالأمس. ذهبت مع زوجتي إلى عشاء هنا والتقيت مع بعض أصدقائنا الاوربيين بما في ذلك أعضاء من الاتحاد الأوروبي

 وقلت، أنظر، لدي طلب واحد و هو أن سياسة الاتحاد الأوروبي المشكّلة في بروكسل، وليس في الدول الأوروبية بل سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه إسرائيل والفلسطينيين، فقط تعكس السياسة العربية السائدة تجاه إسرائيل والفلسطينيين.

هناك تحول كبير حدث، و قد يكون .... كنا نعتقد أنه إذا تمكنا من حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي فهذا سيحل الصراع العربي الإسرائيلي الأكبر.
 كلما أمعنت النظر في ذلك أعتقد أكثر أنه قد يكون العكس هو الصحيح. أنه من خلال رعاية هذه العلاقات التي تجري الآن، يمكن بمساعدة العالم العربي حل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني،

ونحن نعمل في الواقع لتحقيق هذه الغاية التغيير الأكثر دراماتيكية دون أدنى شك هي العلاقة التي بدأت تنشأ بين إسرائيل ومعظم الدول العربية المجاورة من أجل تشكيل شرق أوسط خالي من هيمنة الإسلام الجهادي

جيل والدي عُهِدَ إليه أن يستعيد للشعب اليهودي ما فُقِد في العصور القديمة وهو دولة خاصة بهم.
 جيلي مُكَلف بحماية ورعاية ما كسبناه، وبذلك يمكننا أيضا تغيير العالم.

الأشياء التي نقوم بها في إسرائيل تغير العالم.
كما تعلم إنها تغير الطب. إنها تغير الاتصالات. إنها تغير الإنترنت.
أنها تغير الكثير من الأشياء التي يمكن أن تنفع جيراننا أكثر وتنفع البشرية.

للقيام بكل هذا، عليّ التأكد من أن مستقبل الدولة اليهودية آمن وسليم. هذا هو هدفي الوحيد.

وأود أن يتذكرني الناس باعتباري حامي حمى إسرائيل. هذا كافي بالنسبة لي. حامي حمى إسرائيل!

المحاور:السيد رئيس الوزراء، يسعدني إستضافتك
نيتنياهو: شكرا لك

...................

الثلاثاء، 5 يناير، 2016

البطل القسامي الشهيد يحيي عياش


البطل القسامي الشهيد يحيي عياش


القسام - الضفة المحتلة :
رغم مرور 20 عاما على رحيل المهندس الشهيد القائد يحيى عياش؛ إلا أن ذكراه الطيبة وعطاءه وروحه ما زالت تحلق في سماء فلسطين المحتلة؛ وهو ما يؤرق سلطات الاحتلال؛ وأجهزة أمن السلطة التي تعتقل بين الفينة والأخرى نجله براء.

وتحيي المقاومة الفلسطينية وكل أحرار وشرفاء العالم اليوم، الذكرى الـ 20 لاستشهاد المهندس يحيى عياش؛ الذي استشهد بتاريخ (5-1- 1996).

عنوان الأسطورة 
حين يكتب تاريخ فلسطين –الشعب والقضية- بأيد منصفة وأمينة ستدرك الأجيال المتعاقبة أن يحيى عياش أو (المهندس) كما عرف في حياته يحتل مكانا بارزا بعد أن سطر ملحمة تاريخية خالدة من أجل دينه ووطنه وقتل في سبيل الله ومن أجل فلسطين فوق أرضية صلبة من الفهم العميق بطبيعة القضية الفلسطينية.
 فقد أدرك يحيى معادلة التعامل مع العدو منذ أن لمست يداه أول سيارة مفخخة أعدها لاستنهاض الشعب الفلسطيني بكافة قطاعاته ومختلف تياراته نحو مقاومة شاملة للاحتلال الذي لا يفهم إلا لغة المقاومة ومفردات القوة.
 ولذلك أعلن زعماؤه وقادته يأسهم واعترفوا قائلين: "ماذا نفعل لشاب يريد الموت".

"
المهندس" هو عنوان الأسطورة الفلسطينية الحقيقية التي جددت الأمل وقتلت اليأس وأعادت الحياة إلى روح الجهاد والمقاومة في فلسطين. بما كتبته من صفحات مشرقة في حكاية الصمود والجهاد البطولي في ظل أسوأ الظروف.

وقصة المهندس معروفة ومحفوظة بمداد الحب والإكبار في قلوب معاصريه، واسمه تردد بشكل دائم في كل حارة وبيت وعلى كل شفة ولسان في أرجاء المعمورة وذكره مئات الملايين من العرب والمسلمين عندما أظلمت الدنيا واشتدت الأزمات وفاضت على وجوههم مظاهر الألم والقهر والإحباط.

لقد عرف يحيى عايش موطن ضعف عدوه،ومكمن قوة شعبه، فاستغل معرفته لإعادة جزء من التوازن المفقود للقوى بين شعبه الأعزل وعدوه المدجج بأحدث آلة عسكرية، عن طريق نقل الصراع من ساحة المادة الضيقة إلى ميدان المعنويات الأرحب فأصبح الصراع بين عدو مكبل بالخوف من الموت وشعب يعشق الموت في سبيل الله لنيل حريته.

 ولأن للبطولة طعم آخر في اللحظات الحاسمة فإن يحيى عياش يكاد يتفرد بين أبطال الشعب الفلسطيني فقد جاء في ذروة الانهيار ليعلن أن الشعب الذي تحفر القبور لدفن قضيته ما زال مفعما بالحياة، وأن مقولات اليأس الرسمية ليست أكثر من رماد يواري الجمر المتقد في أتون الشعب.

في عمره القصير صنع يحيى عياش الكثير فقد أدرك منذ البداية أنه يسابق الزمن حين قرر العمل على نسف جدار الأمن الشاهق الذي أقامه الصهاينة مستغلين ترسانتهم العسكرية وخبراتهم المتراكمة في مواجهة شعب أعزل محاصر،
 وكان مبادرا حيث لا فائض من الوقت لدى شعب يعيش واحدة من أكثر مراحل تاريخه المعاصر حرجا.
فعاش هذا العملاق لشعبه ودينه ومن أجلهما، ورحل في وقت كان يتصارع فيه البغاث على فتات يظنون أنه مغانم حرب وضعت أوزارها.

إن هذه الشخصية المتميزة في عطائها وقدرتها على المبادرة والتجديد تستحق أن نقف عندها وقفة متأملة فاحصة نستطلع حياتها ومكامن العظمة في شخصيتها ونقوم تجربتها الرائدة ونستخلص العبر من مسيرة عطائها الحافلة بالتضحيات في سبيل الرسالة التي آمنت بها ونذرت نفسها وحياتها لتحقيقها.

ولئن جسد يحيى عياش حالة الشاب القروي البسيط الذي كان من الممكن أن يكون لغيره من الآلاف الذين يحملون الشهادة الجامعية مهندسا عاديا يعمل في إحدى الشركات أو الورش ويتقاضى راتبا مرتفعا في إحدى الدول، إلا أن بطلنا تغاضى عن هذا كله وقفز فوق كل الحواجز وتمسك بإسلامه وقضيته فكانت المقاومة والجهاد حبه الكبير الذي أعطاه عصارة أفكاره وعاطفته مجسدا في الوقت نفسه القدرة على الفعل الحقيقي بعيدا عن الأضواء.

لم يكن المهندس يبحث عن دور تاريخي بقدر ما كان الدور التاريخي يبحث عن قائد، ولم يكن نجوميا يبحث عن الشهرة بقدر ما كانت الجماهير تائقة إلى بطل تلتف حوله يعيد للأيام بهجتها وللحياة طعمها وللإسلام انتصاراته وشموخه.

 ولأن نماذج القادة الذين تنتجهم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لا يركبون موج الصدفة ولا يتسلقون حبال العشوائية، أو يركبون أحضان المستجدات بل هم دائما على موعد دقيق مع أقدارهم وعلى أهبة الاستعداد لأداء دورهم في حيز الفعل والوجود ثم الرحيل بشموخ مع إشراقة الشمس.

مسيرة التاريخ ورحلة الحياة
بين أزقة قرية رافات وفي السادس من آذار/مارس، سنة 1966م ولد يحيى عبد اللطيف عياش، وفي كنف بيت متدين عاش طفولة هادئة إذ كان مثالا للطفل المؤدب الهادئ حتى أن أحد أعمامه يقول: "كان هادئا أكثر من اللزوم ولا يحب الاختلاط كثيرا بغيره من الأطفال حتى أنني كنت أعده انطوائيا بعض الشيء"

كبر الطفل يحيى ودخل المدرسة الابتدائية في قريته عند بلوغه السادسة من عمره وبرز بذكائه الذي لفت إليه أنظار معلميه إذ أنه لم يكن يكتفي بحفظ الدروس المقررة للصف الأول بل كان يحفظ دروس الصف الثاني أيضا.

حصل يحيى على شهادة الدراسة الثانوية من مدرسة بديا الثانوية عام 1984م وكان معدله 92,8% والتحق بجامعة بيرزيت لدراسة الهندسة الكهربائية وكان من أنشط الشباب في كلية الهندسة ضمن إطار الكتلة الإسلامية وشارك إخوانه في كافة المواقع ومراحل الصراع والاحتكاكات المباشرة سواء مع سلطات الاحتلال أو مع الكتل الطلابية المنافسة.

تخرج من الجامعة عام 1991م بتفوق وتزوج من ابنة خالته بتاريخ 9 أيلول/سبتمبر، 1992م
ورزق منها طفله الأول براء في 1 كانون الثاني (يناير) 1993م وكان حينها مطاردا، وقبل استشهاده بيومين فقط رزق بابنه الثاني عبد اللطيف تيمنا باسم والده غير أن العائلة أعدت يحيى إلى البيت حين أطلقت على الطفل عبد اللطيف اسم يحيى.

شيخ الإخوان في رافات
لبى يحيى عياش دعوة الإخوان المسلمين وبايع الجماعة في بداية العام 1985م وأصبح جنديا مطيعا وعضوا عاديا بإحدى أسر الإخوان المسلمين في مدينة رام الله
وعمل بجد ونشاط وقام بكافة التكاليف وأعباء الدعوة الإسلامية سواء داخل الجامعة أو في مدينة رام الله أو قريته رافات
ووظف المهندس سيارة والده التي اشتراها في خدمة الحركة الإسلامية حين دأب على السفر إلى رافات وقام بإرساء الأساسات وشكل أنوية لمجموعات من الشباب المسلم الملتزم.

 وحينما انفتح الأفق على حركة المقاومة الإسلامية حماس كانت هذه المجموعات في طليعة السواعد الرامية خلال سنوات الانتفاضة المباركة الأولى
ونظرا للدور الريادي الذي قام به وحكمته وأدبه وأخلاقه فقد اعتبرته الفصائل الفلسطينية (شيخ الإخوان في رافات) ترجع إليه في كافة الأمور التي تتعلق بالفعاليات أو الإشكاليات خلال الأعوام (1988-1992).

ابن القسام
ترجع بدايات المهندس مع العمل العسكري إلى أيام الانتفاضة الأولى وعلى وجه التحديد عامي 1990-1991م إذ توصل إلى مخرج لمشكلة شح الإمكانات المتوفرة وندرة المواد المتفجرة وذلك بتصنيع هذه المواد من المواد الكيماوية الأولية التي تتوفر بكثرة في الصيدليات ومحلات بيع الأدوية والمستحضرات الطبية فكانت العملية الأولى بتجهيز السيارة المفخخة في رامات إفعال وبدأت إثر ذلك المطاردة المتبادلة بين يحيى عياش والاحتلال الصهيوني وأجهزته الأمنية والعسكرية.

إذ قدر الله سبحانه وتعالى أن يكتشف العدو السيارة المفخخة في رامات إفعال بطريق الصدفة، وبعد تحقيق شديد وقاس مع المجاهدين الذين اعتقلا إثر العثور على السيارة المفخخة طبعت الشاباك اسم يحيى عبد اللطيف عياش في قائمة المطلوبين لديها للمرة الأولى.

يعتبر يوم الأحد 25 نيسان أبريل 1993م بداية المطاردة الرسمية ليحيى عياش ففي ذلك التاريخ غادر المهندس منزله ملتحقا برفاق الجهاد والمقاومة .

وخلال ثلاث سنوات كان الشهد لفلسطين والعلقم لبني صهيون وخاب ظن الاحتلال وأجهزته القمعية التي حصدت الفشل في مخططاتها وتخبطت في رحلة البحث عن المهندس .

عمليات المهندس
وفيما يلي أبرز العمليات التي قامت بها كتائب القسام بتخطيطٍ من القائد العام للكتائب المهندس يحيى عياش:

-
نيسان/أبريل 1994: الشهيد رائد زكارنة يفجِّر سيارةً مفخخةً قرب حافلة صهيونية في مدينة العفولة؛ مما أدى إلى مقتل ثمانية، وجرح ما لا يقل عن ثلاثين،
وقالت حماس: إن الهجوم هو ردها الأول على مذبحة المصلين في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

-
نيسان/أبريل 1994: مقاتل من حركة حماس هو الشهيد عمار عمارنة يفجِّر شحنةً ناسفةً ثبتها على جسمه داخل حافلة في مدينة الخضيرة داخل الأراضي المحتلة عام 48؛ مما أدى إلى مقتل 5 وجرح العشرات.

-
تشرين أول/أبريل 1994: الشهيد صالح نزال- وهو مقاتل في كتائب القسام- يفجِّر نفسه داخل حافلة ركاب في شارع "ديزنغوف" في مدينة تل الربيع "تل أبيب"؛ مما أدى إلى مقتل 22، وجرح ما لا يقل عن 40 آخرين.

-
كانون أول/ديسمبر 1994: الشهيد أسامة راضي- وهو شرطي فلسطيني وعضو سري في مجموعات القسام- يفجِّر نفسه قرب حافلة تقل جنودًا في سلاح الجو الصهيوني- في القدس ويجرح 13 جنديًّا.

-
أبريل 1995م: حركتا حماس والجهاد الإسلامي تنفذان هجومين ضد مستوطنين في قطاع غزة؛ وهو ما أدى إلى مقتل 7 مستوطنين ردًّا على ما قالت حماس عنها في حينه، "جريمة الاستخبارات الصهيونية في تفجير منزل في حي الشيخ رضوان في غزة، أدى إلى استشهاد نحو خمسة فلسطينيين، وبينهم الشهيد "كمال كحيل" أحد قادة مجموعات القسام ومساعد له".

-
كانون ثان/يناير 1995: مقاتلان فلسطينيان يفجِّران نفسيهما في محطة للعسكريين في منطقة بيت ليد قرب نتانيا؛ مما أدى إلى مقتل 23 جنديًّا، وجرح أربعين آخرين، في هجوم وُصف بأنه الأقوى من نوعه،
وقالت المصادر العسكرية الصهيونية في حينه: إن التحقيقات تشير إلى وجود بصمات المهندس في تركيب العبوات الناسفة.

-
تموز/يوليو 1995: مقاتل من مجموعات تلاميذ المهندس يحيى عياش، التابعة لكتائب عز الدين القسام يفجِّر شحنةً ناسفةً ثبتها على جسمه داخل حافلة ركاب صهيونية في "رامات غان" بالقرب من "تل أبيب"؛ مما أدى إلى مصرع 6 وجرح 33 آخرين.

-
آب 1995: هجوم فدائي آخر استهدف حافلةً صهيونية للركاب في حي رامات أشكول في مدينة القدس المحتلة؛ مما أسفر عن مقتل 5، وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح،
وقد أعلن تلاميذ المهندس يحيى عياش مسئوليتهم عن الهجوم.

-
أغسطس 1995: هجوم فدائي آخر، استهدف حافلةً للركاب في حي رامات أشكول في مدينة القدس المحتلة؛ وهو ما أسفر عن مقتل 5، وإصابة العشرات بجروح، وقد أعلن تلاميذ المهندس يحيى عياش مسئوليتهم عن الهجوم.

ووفق ما أكدته المصادر الصهيونية؛؛ فإن مجموع ما قُتل بيد "المهندس" وتلاميذه ستة وسبعون صهيونيا، وجرح ما يزيد عن أربعمائة آخرين، موضحة بأن خطورة عياش لم تكن فقط في عدد القتلى الصهاينة فحسب، بل في عدد التلاميذ الذين دربهم وخلفهم وراءه.

جمعة الشهادة
 إنه يوم الجمعة 15 شعبان، 1416هـ الموافق الخامس من كانون الثاني يناير 1996م التي لم تكن كأي جمعة فما أن أذاع تلفزيون العدو نبأ الاغتيال فاهتزت فلسطين بكل أرجائها ودبت قشعريرة وسرى شعور حزين وحاولت القلوب الفزعة أن تكذب أو تشكك، واهتزت الكلمات في الحناجر حين أعلنت حماس توقف عقل الفتي العاشق وسكنت نبضات قلبه

.........................

Delete this element to display blogger navbar