الخميس، 30 سبتمبر، 2010

ابن أول رئيس لمصر سائق أجرة

صورة للرئيس الأسبق محمد نجيب مع أولاده
ابن أول رئيس لمصر سائق أجرة
http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/blog-post_30.html

مصر: ابن الرئيس محمد نجيب يعمل سائق تاكسي
http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=417292

موقع محيط : انتهى الحال بابن أول رئيس لجمهورية مصر العربية للعمل سائق أجرة يجوب أقطار مصر، باحثا عن حياة كريمة وساعيا إلى رأب صدع الحياة القاسية التي أجبرته على هذه المهنة.
وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن يوسف ابن الرئيس المصري الرحل محمد نجيب ، يعمل سائثا نهارا لدى شركة مقاولات مصرية، وليلا سائقا على سيارة أجرة لتحسين وضعه المالي ومواجهة الظروف المعيشية الصعبة.
وطالبت مصادر إعلامية مصرية بتخصيص راتب شهري للابن الوحيد المتبقي لأول رئيس لمصر؛ ليتمكن من أن يعيش حياة كريمة، احتراما لتاريخ والده.
من هو محمد نجيب ؟
اللواء أركان حرب محمد نجيب (1901 - 1984) سياسي وعسكري مصري، هو أول رئيس لمصر الجمهورية، لم يستمر في سدة الحكم سوى فترة قليلة بعد إعلان الجمهورية (يونيو 1953 - نوفمبر 1954) حتى عزله مجلس قيادة الثورة.
وضع تحت الإقامة الجبرية بقصر كان ملكاً لزينب الوكيل زوجة مصطفى النحاس باشا بضاحية المرج شرق القاهرة، بعيداً عن الحياة السياسية لمدة 30 سنة، مع منعه تمامًا من الخروج أو مقابلة أي شخص من خارج أسرته، حتى أنه ظل لسنوات عديدة يغسل ملابسه بنفسه، وشطبوا اسمه من كتب التاريخ والكتب المدرسية، وفي سنواته الأخيرة نسي كثير من المصريين أنه لا يزال على قيد الحياة حتى فوجئوا بوفاته.
كان أول حاكم مصري يحكم مصر حكماً جمهورياً بعد أن كان ملكياً بعد قيادته ثورة 23 يوليو الذي انتهت بخلع الملك فاروق. أعلن مباديء الثورة الستة وحدد الملكية الزراعية.
وكان له شخصيته وشعبيته المحببة في صفوف الجيش المصري والشعب المصري. حتي قبل الثورة لدوره البطولي في حرب فلسطين.


لم يجد أول رئيس جمهورية مصري من سلوى إلا تربية القطط والكلاب.. طيلة 30 عاما هي فترة إقامته الجبرية في منزل بعيد بضاحية المرج، مُنع من مقابلة أحد حتى إنه ظل لسنوات عديدة يغسل ملابسه بنفسه، حتى سمح له جنوده "ضباط الثورة" بخادم عجوز يرعاه، ولم يقفوا معه عند هذا الحد بل تفننوا في إيلامه وتعذيبه.

وانسحب ذلك على أسرته أيضًا وتلك مأساة أخرى، فابنه الأكبر "فاروق" اتهم بمعاداة النظام بعد أن افتعل معه أحد أفراد الشرطة مشاجرة وزج به في السجن ليتعرض لأقسى ألوان التعذيب النفسي والجسدي ثم يخرج ليموت كمدا وقهرا.

والابن الأوسط "علي" الذي كان يكمل دراسته بألمانيا، ويقوم بنشاط هام في الدفاع عن القضية العربية وعن مصر ضد من يهاجمونها، اتُّهم من قبل أصدقاء والده القدامى الذين لم يعجبهم أمره بأنه يريد أن يعيد صورة والده إلى الأضواء، وقُتل في بلاد الغربة وأحضروا جثته، ومُنع الأب رغم توسلاته من شهود دفن ابنه أو الصلاة عليه،

ولم يتبق له من الدنيا سوى ابنه الأصغر يوسف الذي تعثر في دراسته، وحصل على شهادة متوسطة ثم التحق للعمل بالحكومة، وتم فصله بقرار رئاسي ولم يجد أمامه إلا أن يعمل سائقا للتاكسي.
.........................

الأربعاء، 29 سبتمبر، 2010

التحقيق مع ضابط امن دولة هدد 3 وكلاء نيابة

التحقيق مع ضابط امن دولة هدد 3 وكلاء نيابة
http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/3.html

ضابط أمن دولة برشيد يهدد 3 وكلاء نيابة بإطلاق النار عليهم لدخولهم مقر أمن الدولة لتفتيشه
http://egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=9732

نافذة مصر / المصري اليوم - في واقعة تبين مدى توحش وتغول وزارة الداخلية متمثلة في مباحث أمن الدولة على باقي اجهزة الدولة بالكامل هدد ضابط بأمن الدولة يدعى «أ. ر» برشيد 3 من وكلاء النائب العام بإطلاق النار عليهم لمجرد محاولتهم مزاولة حقهم الطبيعي والقانوني بصفتهم ممثلين عن الشعب في التفتيش على مقر مباحث أمن الدولة برشيد.

وقالت جريدة «المصرى اليوم» التي أوردت الخبر أن الأزمة نشبت مساء أمس الأول 26/9 بحسب مصادر مطلعة، بعد تعدى الضابط بالألفاظ النابية والخادشة للحياء على أعضاء النيابة، وهم: عماد مهابة مدير النيابة، ومحمد أبويدك، ومحمد أبوزيد، وكيلا النيابة، وقيامه بتحريض بعض العساكر والمخبرين بالقسم لتهديد أعضاء النيابة بإطلاق الرصاص عليهم، عقب دخولهم إلى مقر المباحث لمباشرة عملهم فى التفتيش عن وجود مواطنين محتجزين.

وقالت أن المصادر - التى فضلت عدم ذكر أسمائها - أكدت أن الواقعة بدأت ببلاغ من عدد من الأهالى يشكون فيه من احتجاز أبنائهم وأقاربهم داخل مقر المباحث دون وجه حق، وعلى الفور أبلغ أعضاء النيابة، المستشار هانى سالم، المحامى العام لشمال دمنهور، بالشكوى فطلب منهم التحقق منها، وبالفعل انتقل أعضاء النيابة الثلاثة إلى مقر المباحث، مصطحبين معهم عدداً من الأهالى أصحاب البلاغات للتعرف على المحتجزين،

وفور دخولهم من الباب الخارجى، شاهدوا بعض الشباب المحتجز، غير أن ضابط أمن الدولة، «أ. ر» اعترضهم، واعتدى عليهم بالسب بألفاظ نابية، وتعرض بالألفاظ المهينة للنيابة العامة، ثم أمر عدداً من العساكر والمخبرين بتهديدهم بإطلاق النار عليهم إذا حاولوا الدخول إلى المقر.

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء النيابة غادروا مقر المباحث بعد أن أثبتوا الواقعة فى مذكرة رفعوها إلى المحامى العام. وتم إبلاغ المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام بالواقعة، حيث أمر نيابة دمنهور الكلية بفتح تحقيق فيها مع التحقيق فى احتجاز مواطنين التى يجرى التحقيق فيها حالياً.
............................
النائب العام يأمر باستدعاء ضابط أمن دولة متهم بتهديد 3 وكلاء نيابة بإطلاق النار عليهم
http://egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=9752

نافذة مصر / أ ش أ -أمر المستشار ياسر الرفاعى المحامى العام لنيابات استئناف الإسكندرية، باستدعاء ضابط شرطة للتحقيق معه فى واقعه منع 3 من أعضاء النيابة العامة فى رشيد من مباشره عملهم فى تفتيش مقر المباحث للتأكد من بلاغات عن احتجاز مواطنين دون وجه حق، تنفيذا لتوجيه النائب العام المستشار عبد المجيد محمود باتخاذ الإجراءات القانونية فى الواقعة.

واستمعت النيابة العامة بالإسكندرية، لأقوال شهود الواقعة والذين أكدوا أن الضابط قام بالتعدى بالفاظ خارجة على وكلاء النيابة أثناء تأدية عملهم.

وأمر النائب العام، في وقت سابق باتخاذ الإجراءات القانونية في واقعة تعدى ضابط بجهاز أمن الدولة فى رشيد عليى وكلاء النيابة الثلاثة بالألفاظ النابية، واشتباكه مع عضو منهم، إضافة إلى تهديدهم بإطلاق النار عليهم فى حالة دخولهم مقر المباحث.

وشدد النائب العام على ضرورة السير في الإجراءات القانونية، حتى لا تتكرر مثل هذه الوقائع فى حق أعضاء النيابة العامة ومنعهم من كشف الحقائق وتطبيق القانون، فيما أمر المستشار شريف أبوالضراير المحامى العام لنيابات استئناف الإسكندرية، باستدعاء ضابط أمن الدولة.
واستمعت النيابة العامة حتى ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء، إلى أعضاء النيابة وهم: أيمن مهابة مدير النيابة، ومحمد أبويدك ومحمد أبوزيد، وكيلا النيابة، وكذلك أقوال عدد من أهالى المحتجزين الذين شهدوا الواقعة وطلبوا الإدلاء بشهادتهم، بحسب تقارير محلية الاربعاء29/9.

فى المقابل، قالت مصادر إن هناك مساعى للصلح تتم حالياً لمنع التصعيد واحتواء الموقف المتأزم بين أعضاء النيابة العامة والقضاة من جانب، وجهات أمنية من جانب آخر، خصوصاً أن الضابط المتهم تعدى بألفاظ مهينة ضد "النيابة العامة"، إثر دخول الأعضاء الثلاثة للتحقيق فى بلاغ من أهالى ١٠ من الصيادين، الذين تم احتجازهم لمدة أسبوع بمقر أمن الدولة رغم قرار النيابة بالإفراج عنهم وتبرئتهم من التهمة الموجهة إليهم بتهريب أشخاص إلى إيطاليا.

كان الأهالى قد تقدموا ببلاغات للمستشار هانى سالم المحامى العام لنيابات شمال دمنهور بعد طول فترة احتجازهم بشكوى يتظلمون فيها من احتجاز ذويهم بطريقة غير قانونية، وعلى الفور أمر فريق من نيابة رشيد برئاسة وكلاء النيابة الثلاثة، الذين ذهبوا إلى مقر أمن الدولة، وعند دخولهم وجدوا الشباب المحتجزين بغرفة داخل المقر، وعندما طلبوا تفتيش المقر واصطحاب المحتجزين رفض الضابط، وتعدى عليهم بألفاظ نابية يعاقب عليها القانون كما هددهم بإطلاق النار عليهم.

وأرسل طاقم النيابة مذكرة إلي المستشار هاني سالم المحامي العام لنيابات شمال دمنهور، الذي أحالها علي الفور إلي النائب العام، الذي أمر باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الضابط المتهم.
.............................

الثلاثاء، 28 سبتمبر، 2010

حالات من التعذيب بمصر



حالات من التعذيب بمصر
http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/blog-post_28.html

مدرس كرداسة : بعد تعريتي وتعذيبي هددوني باعتقال زوجتي وقريباتي واغتصابهن أمامي !!
http://egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=9725

نافذة مصر / إخوان أون لاين :

عقدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، مساء أمس 26/9/2010، مؤتمرًا شعبيًّا لعرض حوادث التعذيب التي تعرَّض لها عدد كبير من المواطنين بمحافظات متفرقة لأسباب مختلفة، دون أي وجه حق تحت غطاء مظلة قانون "الطوارئ".

وتصدرت قضية تعذيب أحمد ربيع الطايش "مدرس لغة فرنسية وأحد إخوان مدينة كرداسة بمحافظة 6 أكتوبر" روايات التعذيب المختلفة، وروى أحمد غراب "محامي الطايش" ما حدث معه، بدءًا من اختطافه مساء الأربعاء الماضي 22/9/2010، وممارسة أحد الضباط (يُدعى فارس)، وأمين شرطة (يُدعى أحمد) وغيرهما ضده مختلف ألوان التعذيب والإهانة!.

وقال إن المخبرين قاموا- بإيعاز من الضابط- بتعريته وتعليقه من قدميه، وتمَّ صعقه بالكهرباء في مناطق حساسة، فضلاً عن الضرب والركل بالأيدي والأرجل في مناطق مختلفة من جسده، كما هددوه باعتقال زوجته وقريباته من السيدات لاغتصابهن أمامه، لو لم يدلِ لهم بأية معلومات عن مرشح الإخوان المسلمين المرتقب في دائرة كرداسة، وقد سأله الضابط عن المرشح الذي سيقوم بدعمه في الانتخابات، وهل هو عبد السلام بشندي أو أحد غيره؟!

وأضاف غراب أن الضابط الذي تولى تعذيب الطايش أجبره على إعطائه البريد الإلكتروني الخاص به وكلمة السر، في محاولة للحصول على أية معلومات تتعلق بانتخابات مجلس الشعب ومرشح الإخوان المرتقب بالدائرة، وحينما لم يجد أية معلومات أمر تابعيه بتعذيبه مره أخرى.

وتساءل الطايش- في شكوى له قدمها إلى عدة جهات- قائلاً: "هل أنا من سرقت الأموال، ونهبت القروض، ولوثت أكياس الدم الفاسدة لأتعرض لهذا التعذيب البشع؟!، لقد فعلوا بي ما فعلوه، وعذَّبوني بموجب قانون الطوارئ دون وجه حق".

كما شكت أم مصرية من اختفاء ابنها "طالب بجامعة اليمن" منذ 7 أشهر، واتهمت قوات الأمن باختطافه أثناء محادثتها هاتفيًّا؛ لمقابلته في مطار القاهرة؛ ليذهبا سويًّا إلى قطاع غزة "الموطن الأصلي لوالد الشاب"، وأثناء وصوله للمطار، استوقفته قوات الأمن التابعة للمطار، وقامت بتفتيش حقائبه، واقتادته إلى جهة غير معلومة،
غير أن الأم علمت بعد ذلك بتعرض ابنها للتعذيب الشديد، وطافت مقار أمن الدولة بحثًا عنه، إلا أنها فُوجئت بأحد الضباط يقول لها: "ابنك خلاص بيموت ويا تلحقيه يا ما تلحقيهوش"، وواصلت البحث عنه إلا أنها لم تجد له أثرًا، ولم تعثر على أية معلومات وأنباء، تفيد بتحديد مكان احتجازه وتعذيبه.

وسرد خال المواطن محمد عزت قصة اختطافه في 28 من فبراير الماضي من قِبل أجهزة أمن الدولة بدمياط، بعد أن تمَّ منعه من الخطابة والصلاة بالمسجد، وتعرضه لمضايقات أمنية شديدة، وناشد خاله الأجهزة المعنية بضرورة الإفراج عنه لمرضه، وكونه طالبًا بالماجستير من المنتظر أن يؤدي اختباراته قريبًا، وقال: "حينما ذهبت للمطالبة بالإفراج عن ابن أختي، هددوني وطلبوا مني أن أكون عميلاً لهم، أنقل لهم معلومات عن أهل القرية، وخاصةً المتدينين منهم".

وتطرق الجزء الثاني من المؤتمر الشعبي لعرض شهادات لحالات لنشطاء، تمَّ اختطافهم واقتيادهم إلى جهات غير معلومة، بعد تعصيب أعينهم وتقييد أيديهم من الخلف، وكان أغلب تلك الحالات من نشطاء الجمعية الوطنية للتغيير وشباب الحركات الاحتجاجية، ومنهم: شادي طارق الغزالي، أحمد عيد (6 أبريل، كفاية)، عمرو صلاح الذي تمَّ اختطافه والاعتداء عليه بالضرب خلال المظاهرة الأخيرة للقوى الوطنية بميدان عابدين ضد التوريث.

من جانبه، طالب محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين الحكومة ووزارة الداخلية؛ بتطبيق ما تعهَّد به رئيس الوزراء أثناء تمديد العمل بالقانون لعامين آخرين في يونيو الماضي، وتحديد ممارسته، والاستناد إليه حال انتشار حالات إرهاب أو مخدرات في البلاد .
.....................

السبت، 25 سبتمبر، 2010

أين وزارة الأوقاف؟ - م/ محمود فوزي

أين وزارة الأوقاف؟ - م/ محمود فوزي
http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/blog-post_25.html


هل انتقل الاشراف على المساجد علنا من وزارة الأوقاف الى وزارة الداخليه؟
ما شأن الداخليه فى من يقوم بخطبة الجمعه؟

قبل ان يتهمنى البعض بالتجنى والظلم فعليه ان يعرف الاحداث أولا

الاحداث
فى يوم الجمعه 24/9 فى قريه الجفجافه بمركز الحسنه بوسط سيناء تغيب خطباء الاوقاف المعينون للمساجد الاربعه بالقريه
حاول أهالى القريه ترشيح بعض الافراد للقيام بخطبة الجمعه ولكن الأمن رفض بشده ذلك وأصر على ان لا يقوم احد بالخطبه غير المعينين من الاوقاف الذين لم يحضروا اصلا
وبذلك كان سببا لتعطيل صلاه الجمعه
قامت احتكاكات بين الامن وافراد القريه نتج عنها حصار اهالى القريه لنقطه الشرطه واحتجاز من كان بها 15 فرد منهم ضابط و11 مجند وخفير وامين شرطه تابعين لامن الدوله
وتم تصعيد الموقف بحرق نقطه الشرطه وجهاز لاسلكى كان فى احدي سيارات الشرطه
تم اطلاق سراحهم بعد حوالى ساعه وقد توجهت الى القريه قيادات امنيه وتم احتواء الموقف وعوده الهدوء

ملاحظات
الموقف غريب فعلا وطبعا أرفض استخدام العنف سواء صدر من الاهالى او من الشرطه
ولكن هنا يجب ان نلاحظ انه من الاساس مادخل الشرطه في من يخطب الجمعه فهو شأن وزارة الاوقاف التى لم يرد ذكرها فى الخبر تماما وكأنها غير موجوده
وكان من المفترض على المسئولين بها ارسال من ينوب عن الخطباء المتغيبين فورا وليس ترك الامر للامن

التدخل من الاساس غير ذى صفه فالامر خاص بوزارة الاوقاف وليس الداخليه وبعد ذلك كان التعنت الغريب برفض صعود اى شخص اخر للمنبر ولو حتى لمجرد تدارك الموقف لكى يصلى الناس الجمعه

كثرة الضغوط وتعقيد المشاكل تسبب فى خروج الناس عن شعورها وأؤكد مره اخرى ان العنف مرفوض ولكن ايضا يجب معرفه التداعيات التى ادت الى ذلك حتى لا يتكرر الموقف

لم أقع على تصريح من الأوقاف حول الموضوع وكأن الامر لا يخصها رغم انها المعنى الاصلى بالامر
فهل اكتفت بتعامل الشرطه فى امور تخص الاوقاف شكلا وموضوعا؟
ولا حول ولا قوه الا بالله
..........................

الثلاثاء، 21 سبتمبر، 2010

الانقلاب الديمقراطى فى تركيا – فهمي هويدي

أدعوكم لقراءة هذا المقال الرائع
الانقلاب الديمقراطى فى تركيا – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2010/09/blog-post_21.html
.......................

الأحد، 19 سبتمبر، 2010

وفاة زوجة الشهيد يوسف طلعت جزار الإنجليز فى القناة وشهيد 54

وفاة زوجة الشهيد يوسف طلعت جزار الإنجليز فى القناة وشهيد 54

موقع نافذة مصر - تُوفيت فجر اليوم 19/9/2010 زوجة الشهيد يوسف طلعت "أسد القناة" عن عمر يناهز 80 عامًا، وبعد صراع طويل مع المرض دام أكثر من 4 سنوات.
والفقيدة- رحمها الله- شاركت زوجها الشهيد جهاده وكفاحه ضد الإنجليز والصهاينة إبان احتلالهم مدن القناة، وبعد إعدام الشهيد في عهد عبد الناصر وقفت حياتها لتربية أبنائها.
ودعا الإخوان المسلمون بالإسماعيلية الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها بواسع رحمته، وأن يسكنها فسيح جناته, وستُشيَّع الجنازة ظهر اليوم من مسجد المطافئ بالإسماعيلية.
واحتسب د. بديع عند الله الحاجة فاطمة زوجة الشهيد يوسف طلعت .
والفقيدة- رحمها الله- شاركت زوجها الشهيد جهاده وكفاحه ضد الإنجليز والصهاينة إبان احتلالهما مدن القناة، وبعد إعدام الشهيد في عهد عبد الناصر وقفت حياتها لتربية أبنائها.
...............................

الجمعة، 17 سبتمبر، 2010

ذكرى مذبحة صبرا وشاتيلا


ذكرى مذبحة صبرا وشاتيلا
http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/blog-post_17.html


اليوم تمر الذكرى 28 على مجزرة صابرا وشاتيلا : لكي لا ننسى
http://egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=9610



تقريرنافذة مصر بالإستعانة بمقالات وروايات قديمة:

الأندال جردونا سلاح ودبَّحونا، كانوا يفوتوا لما كان فيه كانت أزلامنا.. أجو علينا النسوان يا ويلكم من الله!!
يفضحكوا يا ملوك العرب.. يفضحكوا يا ملوك العرب.

كانت هذه الكلمات أول ما خرج من بين جدار الصمت ليروى قصة المجزرة ، وذلك فى تقرير بثته بي بي سي بعد ثلاثة أيام من وقوعها ، حينها فوجئ العالم أن مخيم كامل قتل رجاله ونسائه وأطفاله ..
بين يومي 16 و19 سبتمبر1982 ارتكبت مليشيا القوات اللبنانية وقوات سعد حداد وآخرين مجزرتهم الشهيرة في صبرا وشاتيلا, بدعم وتغطية من الجيش الإسرائيلي.

المجزرة وقعت في مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين (جنوب بيروت) وحي صبرا اللبناني الفقير, بعد يومين من اغتيال الرئيس اللبناني المنتخب بشير الجميل. وبدت كأنها انتقام لمقتل الجميل الذي كان زعيما للمليشيات اليمينية المتعاونة مع إسرائيل.

كما أتت المجزرة بعد يوم من اجتياح القوات الإسرائيلية بقيادة وزير الدفاع وقتئذ أرييل شارون غرب بيروت وحصارها المخيم بناء على مزاعم بأن منظمة التحرير التي كان مقاتلوها قد غادروا لبنان قبل أقل من شهر خلفوا وراءهم نحو ثلاثة آلاف مقاتل في المخيم.

تحت هذه اللافتة حوصر المخيم, وقام الجيش الإسرائيلي بأمر من قيادته المتمركزة على مشارف شاتيلا بإلقاء قنابل الإنارة فوق المخيم لتسهيل تحرك رجال المليشيات داخله.

أيام المجزرة

وقد قام هؤلاء, في أيام الخميس والجمعة والسبت (16و17و 18 سبتمبر) بعمليات قتل واغتصاب وتقطيع جثث طالت النساء والأطفال والشيوخ بصورة رئيسية, امتدت إلى مستشفيي عكا وغزة القريبين لتشمل طواقمهما من الممرضات والأطباء, إضافة إلى عائلات لبنانية تقيم في صبرا وحرج ثابت القريب.

عمليات القتل التي كشف عنها النقاب صبيحة السبت تمت، حسب المعطيات المجمع عليها, بإشراف ثلاث شخصيات رئيسية هي وزير الدفاع الإسرائيلي أرييل شارون, ورئيس الأركان رافائيل إيتان, ومسؤول الأمن في القوات اللبنانية إيلي حبيقة.

وأشار روبير حاتم (كوبرا) مرافق حبيقة في مقابلات لاحقة إلى أن بين القادة الميدانيين الذين أشرفوا على أربع مجموعات ارتكبت المجزرة, شخصين يدعيان مارون مشعلاني وميشال زوين.

ولم يعرف الرقم الدقيق لضحايا المجزرة, لكن فرق الصليب الأحمر جمعت نحو 950 جثة, فيما أشارت بعد الشهادات إلى أن العدد قد يصل إلى ثلاثة آلاف, لأن القتلة قاموا بدفن بعض الضحايا في حفر خاصة.

وأثار الكشف عن المجزرة ضجة في أنحاء العالم وفي إسرائيل، مما دفع حكومة رئيس الوزراء آنذاك مناحيم بيغن إلى تشكيل لجنة تحقيق خاصة عرفت بلجنة كهان.

وخلصت اللجنة بعد شهور إلى أن شارون المعروف بمسؤوليته المباشرة عن مجازر سابقة كقبية (1955) ولاحقة كمخيم جنين (2001) مسؤول بشكل غير مباشر عن صبرا وشاتيلا, لأنه وجه المليشيات اليمينية.

واضطر شارون للاستقالة من منصب وزير الدفاع وتوارى عن المسرح السياسي لسنوات, لكنه عاد مطلع عام 2001 أقوى مما كان عندما فاز حزبه في الانتخابات وأصبح رئيسا للحكومة. غير أن مسؤولية شارون الأخلاقية عن المجزرة بقيت تطارده خارج إسرائيل.

برنامج بريطاني

فبعد أن بثت هيئة الإذاعة البريطانية في يونيو 2001 برنامجا تناول احتمال محاكمته مجرم حرب, قام محامون متضامنون مع ضحايا المجزرة بتحرك في بلجيكا استنادا إلى قانون "الاختصاص العالمي" المقر عام 1993 الذي يسمح بملاحقة مجرمي الحرب.

ورفعت ناجية من المجزرة تدعى يعاد سرور المرعي وأسر 28 من الضحايا دعوى أمام إحدى محاكم بلجيكا لمحاكمة شارون.
وبادرت الأخيرة إلى فتح تحقيق في القضية وسط ضغوط إعلامية على المتهمين, مما دفع إيلي حبيقة إلى إبداء الاستعداد للإدلاء بشهادته أمام المحققين البلجيكيين, بعد أن أعلن أن لديه من المعطيات ما سيغير مسار الرواية التي أشاعتها تحقيقات لجنة كهان.

لكن حبيقة ما لبث أن اغتيل مع أربعة من مرافقيه في يناير 2002 في عملية تحمل على الأرجح بصمات الاستخبارات الإسرائيلية. وتعرضت المحاكمة لاحقا للإجهاض بعد ضغوط إسرائيلية وأميركية على بلجيكا, مما دفع الأخيرة لاحقا لتعديل قانون الاختصاص العالمي.
.............................

الأحد، 12 سبتمبر، 2010

جنود أمريكيون قتلوا أفغاناً للتسلية وقطعوا أصابعهم


الجارديان: جنود أمريكيون قتلوا أفغاناً للتسلية وقطعوا أصابعهم
http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/blog-post_11.html



موقع نافذة مصر -أبرزت صحيفة الـ"جارديان" على صدر صفحتها الاولى، تقريراًعن محاكمة 12 جندياً أمريكياً في الولايات المتحدة بتهمة تشكيل "فريق قتل" سري متهم بقتل مدنيين أفغان عشوائياً وجمع أصابعهم كجوائز.

وبحسب الصحيفة، وجهت الى خمسة جنود تهمة قتل ثلاثة أفغان في مناسبات مختلفة هذا العام، بهدف التسلية. واتهم سبعة آخرون بالتسترعلى القتل وبتهديد مجند جديد تطرق الى هذه الجرائم وأبلغ عن انتهاكات أخرى، من بينها تدخين حشيش صودر من مدنيين.
وتعد الاتهامات بجرائم الحرب هذه من أخطر الاتهامات التي نتجت عن الحرب في افغانستان، وينتمي المتهمون بارتكابها الى لواء مشاة مقاتل ومقره ولاية قندهار.

ونقلت الـ"جارديان عن محققين ووثائق المحكمة، أن التخطيط لقتل مدنيين أفغان بدأ بعد وصول السرجنت كالفن جيبز الى قاعدة رامرود في نوفمبر الماضي. ولفتت الوثائق الى ان جنوداً أبلغوا وحدة التحقيق الجنائي العسكري بأن جيبز تباهى بأمور ارتكبها في العراق وبإفلاته من العقاب، ونقول عنه قوله إنه من السهل جداً "رمي قنبلة يدوية على أحدهم وقتله".

وووفقاً للمحققين، فإم جيبزز (25 عاماً) وضع خطة مع جندي اخر هو جيرمي مورلوك (22عاماً) وآخرين من اللواء، وشكلوا "فريق قتل". واتهموا بقتل ثلاثة أفغان على الأقل خلال دورية لهم.

واشارت وثيقة الاتهام الى ان الضحية الاولى كان جُل مدين الذي قتل "بعد قذفه بقنبلة يدوية واطلاق النار عليه بواسطة بندقية" عندما دخلت دورية الجنود الذين تجري محاكمتهم قرية محمد قلاي في يناير الماضي.

وكان مورلوك وجندي آخر يدعى آندرو هولمز (19 عاماً) في مهمة حراسة قرب حقل لزراعة الأفيون في مودين. ورمى الأول قنبلة يدوية اعطاه اياها جيبز، ناحية حائط يقف أمامه الافغاني المستهدف، فيما اطلق هولمز النار على الحائط، فأردياه قتيلاً.

وقال هولمز ان مورلوك اكد له ان الهدف من عمليات القتل التي ارتكبوها التسلية، وهدده بالقتل اذا ابلغ احداً بالأمر.

اما الضحية الثانية فيدعى ماراش آغا، وقد اطلق النار عليه في الشهر التالي.
ويتهم جيبز باطلاق النار على آغا ووضع كلاشنيكوف قرب جثته لتلفيق حجة لجريمته.

وفي مايو/ ايار، قتل الجنود الملا عباد داد بواسطة قنبلة يدوية.
واشارت صحيفة "آرمي تايمز" العسكرية الى ان الجنود جمعوا اصابع ضحاياهم للذكرى والتقطوا صوراً مع الجثث.

ووجهت الى جيبز ومورلوك وهولمز ومعهم الجنود مايكل واجنون وآدم وينفيلد تهم القتل والاعتداء من بين تهم اخرى.
ونفوا جميعا التهم الموجهة اليهم ويواجهون عقوبة الاعدام او السجن مدى الحياة في حال ثبتت ادانتهم.
......................

الجمعة، 10 سبتمبر، 2010

تراجع عن خطط حرق القرآن الكريم في 11 سبتمبر



تراجع عن خطط حرق القرآن الكريم في 11 سبتمبر


http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/11.html



جونز يتراجع عن خطة "حرق القرآن "
محيط - خاص
بعد ساعات من تنديد الرئيس باراك أوباما بخطوته ، أعلن القس الأمريكي تيري جونز في تصريحات له مساء الخميس أنه قرر التراجع عن خطته لحرق القرآن في ذكرى هجمات 11 سبتمبر .
وكان جونز أعلن في وقت سابق الخميس أنه قد يتراجع عن خطته إذا طلب البيت الأبيض هذا الأمر منه .
وأضاف أنه تعرض لضغوط كثيرة لإلغاء خطته ، موضحا أنه قد يتراجع فقط في حال طلب البيت الأبيض ذلك .
وفي تعليقه على ما سبق ، أعلن البيت الأبيض أنه يدرس الاتصال بالقس الأمريكي لإقناعه بالعدول عن خطته .
وجاءت التطورات السابقة بعد أن ندد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس باعتزم كنيسة صغيرة في فلوريدا إحراق مصاحف في ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ، معتبرا الفعل "مدمرا وخطيرا" وقد يثير موجة عنف .وتابع أوباما في مقابلة مع شبكة "اي بي سي" الأمريكية أنها مبادرة مدمرة وتتناقض بشكل كامل قيم أمريكا.
وأضاف "بصفتي قائدا أعلى للقوات المسلحة الأمريكية أرغب في القول للقس جونز إن هذه الخطة التي يتحدث عنها تعرض فعلا للخطر شباننا ونساءنا الذين يؤدون الخدمة العسكرية في العراق وأفغانستان وستؤدي إلى تجنيد أعداد كبرى لحساب شبكة القاعدة".
وكانت كنيسة "دوف وورلد اوتريتش سنتر" في مدينة جينسفيل بولاية فلوريدا برئاسة القس تيري جونز أعلنت مؤخرا اعتزامها إحراق مئات المصاحف علنا السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 سبتمبر/ايلول 2001 في الولايات المتحدة وهو الأمر الذي أثار عاصفة غضب في العالم الإسلامي بصفة خاصة والعالم أجمع .
ويرى البعض أن تحذير أوباما وقبله وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من عواقب خطة جونز لا ينبع من حرصهما على مشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم وإنما يأتي فقط في إطار الخوف على سلامة الجنود الأمريكيين في أفغانستان خاصة بعد المظاهرات الغاضبة التي خرجت هناك ورددت عبارة "الموت لأمريكا" .
..............................
كنيسة أمريكية تقرر حرق المصحف في 11 سبتمبر
مفكرة الاسلام:دعت كنيسة في فلوريدا بالولايات المتحدة إلى حرق المصاحف في 11 سبتمبر القادم أثناء الاحتفال بالذكرى السنوية التاسعة لهجمات سبتمبر.
ووفقا لما ذكرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية قالت الكنيسة الواقعة في منطقة غاينيسفيل, إنها تحاول أن تجعل من تلك الذكرى "يوما عالميا لحرق القرآن".
وتصف الكنيسة نفسها أنها "كنيسة العهد الجديد على أساس الكتاب المقدس", ولها تاريخ من التصريحات الاستفزازية حول الإسلام.
ونشر راعي ومالك الكنيسة تيري جونز مؤخرا مقالا بعنوان"الإسلام من الشيطان ووضع لوحة كبيرة خارج الكنيسة حاملة موضوع مقاله.
صفحة على "فيس بوك":
وتم تدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك" لجمع أكبر عدد ممكن من الناس للمشاركة في الاحتفال, والذي كتبت فيها عبارات مهينة للإسلام من أجل جمع أكبر عدد ممكن من الأعضاء.
وذكرت الصفحة أن هدفها " تقديم التوعية للناس عن مخاطر الإسلام, وأن القرآن الكريم يقود الناس إلى جهنم, ونريد أن نرجع القرآن إلى مكانه الأصلي: النار".
الفكرة أمر مأساوي:
وعارض أغلبية المشاركين في صفحة الدعوة للاحتفال بحرق القرآن على فيس بوك الفكرة بشدة, حيث وصف أحدهم الداعين لها بالجهلة وأنهم عنصريون وحاملو حقد وعنف.
وقالت أخرى إن الفكرة أمر مأساوي ومحزن للغاية, ويجب إغلاق المواقع المسيئة للأديان من قبل إدارة فيس بوك.
..........................

الاثنين، 6 سبتمبر، 2010

نفايات أمريكية مشعة فى أرض مطروح


نفايات أمريكية مشعة فى أرض مطروح


http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/blog-post.html


http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?ID=291826

موقع صحيفة الشروق الجديد المصريه - طلب المجلس المحلى لمدينة مرسى مطروح إيقاف بيع قطعة أرض خصصتها المحافظة لشركة هاليبرتون الأمريكية للخدمات البترولية شرق المدينة بعد أن «اتضح أنها ستقوم بعمل بيارات لتخزين مواد مشعة على أعماق 250 مترا و1000 متر و1500 متر تحت الأرض»، بحسب مذكرة للمجلس، حصلت «الشروق» على نسخة منها.
وقالت المذكرة إن إدارة الشئون القانونية بالمحافظة قد أعدت عقد اتفاق لتخصيص قطعة أرض مساحتها 4 أفدنة بمنطقة ك/9 شرق مدينة مطروح، أى داخل كردون المدينة، بغرض إقامة مشروع تدريب دولى لشركة هاليبرتون انرجى سيرفيس ليميتد.
وأكدت المذكرة أن البيع تم دون العرض على المجالس الشعبية المختصة للموافقة على التخصيص، موصية بإعادة النظر فى البيع «لما كان ذلك له أضرار جسيمة على المواطنين والمخزون الاستراتيجى للمياه الجوفية ولكون هذه الأرض تقع داخل الكتلة السكانية لمدينة مرسى مطروح، كما أن مرسى مطروح مدينة سياحية تقع على الساحل»، بحسب نص المذكرة.
وشكك الأعضاء فى نهاية توصيتهم على طلب الإحاطة فى أن تكون الجهات المختصة والمعنية مثل جهاز حماية البيئة وافقت على المشروع، وحذر المجلس من وقوع كوارث جسيمة مستقبلا، مطالبا بضرورة وقف المشروع نظرا لخطورته على حياة المواطنين وسلامة البيئة بالمدينة.
كان عضو المجلس خير الله فضل قد تقدم بطلب أشار فيه إلى أن المحافظ تعاقد مع شركة هاليبرتون الأمريكية، فى 23 يونيو الماضى.
وأضاف الطلب: «تقع المساحة التى تعاقد المحافظ على بيعها داخل كردون المدينة طبقا لما ورد بالعقد الذى نصت بنوده على أن يكون التنفيذ على مرحلتين لا تزيد مدة تنفيذ كل مرحلة على 15 شهرا»،

كذلك حدد العقد المبرم مع الشركة الأمريكية سعر المتر بـ40 جنيها بإجمالى 672 ألف جنيه للمساحة الإجمالية البالغة نحو 17 ألف متر، يسدد منها 10% من القيمة والباقى على سبعة أقساط متساوية بزيادة سنوية 3%، وأشار إلى أن مقدم المبلغ «تم سداده بموجب شيك بنكى رقم 500848».
ولفت مقدم الطلب النظر إلى أن الأرض محل التعاقد «مخصصة لإقامة المنشآت السياحية، طبقا لأحكام المادة 5 من قانون الاستثمار، والمادة 5 من البند الأول من قانون ضمانات وحوافز الاستثمار لسنة 1997».
من جانبه قال سيد جمعة دبور، مدير إدارة الشئون البيئية بمطروح لـ«الشروق»:
اعترضنا من قبل على فكرة تأسيس مخزن داخل مركز التدريب، أثناء عرض المشروع على لجان الاستثمار بالمحافظة فى عام 2009،
وطلبنا من الشركة تقديم تقرير فنى من هيئة الطاقة النووية يضمن الأمان البيئى للمركز والمخزن فى حالة دفن نفايات نووية به،
إلا أن التقرير جاء فيه أن المكان هو مركز للتدريب على دفن النفايات المشعة إن وجدت وليس مدفنا لهذه النفايات»، مؤكدا أنه «لا تحدث أى عمليات دفن فعلية هناك، وإنما فقط التدريب على هذه العمليات»
.........................

الجمعة، 3 سبتمبر، 2010

ملاحظات على هامش تشغيل مفاعل بوشهر

صحيفة الشروق الجديد المصريه الخميس 23 رمضان 1431 – 2 سبتمبر 2010
ملاحظات على هامش تشغيل مفاعل بوشهر
بقلم د.نيفين مسعد
(أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة)
http://egyptandworld.blogspot.com/2010/09/23-1431-2-2010.html


يوجد فارق كبير بين انتقاد تدخل إيران فى الشئون الداخلية للدول العربية، وبين الإعجاب بالتطور المستمر فى سعى إيران لبناء قوتها الذاتية. اختلفنا مع إيران أو اتفقنا فالثابت أنها دولة تعرف جيدا ما تريد، وقد أرادت إيران أن تصبح دولة إقليمية كبرى، وقد كان.
لا يكاد يمر شهر أو شهران إلا وتفاجئنا إيران بإنجاز جديد يوسع المسافة الفاصلة بينها وبين عموم الدول العربية: إطلاق أول قمر صناعى للفضاء، إنتاج أول طائرة بدون طيار، تطوير ثلاثة أجيال من الصواريخ آخرها صاروخ فتح 110،
أما قدراتها النووية فحدث ولا حرج. مفاعل ناتانز لتخصيب اليورانيوم، ومفاعل آخر على مقربة من مدينة قم، معدل تخصيب يبلغ 3.5% ويتم التخطيط للوصول به إلى 20%، وأخيرا تدشين مفاعل بوشهر لتوليد الطاقة الكهربائية.
يستجيب إنتاج الطاقة النووية فى إيران لجملة اعتبارات أبرزها: الزيادة السكانية، التوسع الصناعى، توفير مشتقات الغاز والنفط لتوجيهها وجهة أخرى بعدما كانت تستخدم فى توليد الكهرباء، خفض سعر الاستهلاك، خدمة السياسة الخارجية عبر التصدير لدول كالعراق مثلا.
من الصحيح أن الطاقة الإنتاجية المرتقبة لمفاعل بوشهر لن تزيد فى البداية على 1000 ميجاوات وهو ما يسد 4% فقط من احتياطات إيران، لكن إيران تخطط لرفع الإنتاجية إلى 20.000 ميجاوات فى المدى الطويل. ومن ناحية أخرى فإنها تجهز عبر محطة ناتانز لتزويد المفاعل بالوقود المخصب كبديل للوقود الروسى المستخدم حاليا.
تلك هى سياسة إيران فى مواجهة حاجتها للكهرباء فكيف بالدول العربية الأخرى؟ وما الدروس المستخلصة من التجربة الإيرانية؟
١ ــ أزمة الكهرباء فى الدول العربية

كشف صيف 2010 اللاهب عن أزمة الكهرباء فى الدول العربية غنيها وفقيرها. لم يخترعها الصيف ولا تسبب فيها، لكن الصيف كشف الغطاء عن تجاهل النظم العربية مشكلة الكهرباء سنين طوال حتى تفاقمت، وهذا هو بالضبط المعنى الحرفى لغياب الرؤية الاستراتيجية.
انقطع التيار الكهربائى فى مصر والعراق وفلسطين ولبنان والأردن والكويت والبحرين ودول أخرى، وامتدت ساعات الانقطاع إلى عشرين ساعة يوميا فى بلد كالعراق بل سبح العراق كله عدا إقليم كردستان فى ظلام دامس يوم 14 أغسطس الماضى.
انخفض إنتاج مصانع الحديد فى مصر بنسبة 40% وارتفع سعر الطن الواحد بقيمة 200 جنيه، وبدأ التفكير فى وقف تراخيص بناء المصانع خصوصا ذات الاستهلاك الكثيف للكهرباء كمصانع الأسمنت. نفد الوقود الذى يغذى محطة توليد الكهرباء فى غزة فتوقفت عن العمل وتعرض المرضى والجرحى وأطفال الحضانات لخطر الموت على أَسرَّتهم.
وعندما انقطع التيار الكهربائى اندلعت «انتفاضة الكهرباء فى العراق» واضطر الوزير المختص إلى الاستقالة. وفى لبنان سقط أول «شهيد للكهرباء» أثناء مشاركته فى إحدى الحركات الاحتجاجية التى اجتاحت العاصمة وقطعت الطرقات.
وفى مصر خرجت المظاهرات ونُظمت الوقفات الاحتجاجية، وتقدمت الحملة الشعبية لوقف تصدير الغاز لإسرائيل ببلاغ للنائب العام لمحاسبة المسئولين عن تصدير الغاز جنائيا. اتضح أن أحد أسباب أزمة الكهرباء هو نقص الغاز المغذى للمولدات الكهربائية، فإذا بأحياء القاهرة تُظْلِم فيما تضىء شوارع تل أبيب.
فى كل الحالات السابقة تكررت التفسيرات نفسها:
سوء التخطيط، تجاهل التقادم فى البنية الكهربائية، الفساد السياسى.
وفى بعض الأحيان كان هذا الفساد صادما كما فى تساؤل عمار الحكيم فى العراق عن مصير 17 مليار دولار أنفقتها حكومة المالكى فى أربع سنوات على مرفق الكهرباء، وهذا رقم صححه الوزير المختص إلى 6 مليارات و7.00.000 دولار لكنه ضخم لم يزل. وألجأ الفساد فى أحيان أخرى نواب الأمة إلى إثارته داخل البرلمان كما فى مناقشة سبعة نواب كويتيين التلاعب فى مناقصات وزارة الكهرباء لإنشاء محطات جديدة.
لكن ما يمكن تسبيبه فى بلد كالعراق عانى حصارا اقتصاديا جائرا واحتلالا أمريكيا تركه مدمَرا وطائفيا وغير ديمقراطى، أو فى بلد كلبنان غاص فى أوحال حرب أهلية لخمسة عشر عاما ودكه عدوان إسرائيلى وحشى قبل أربعة أعوام، أو فى قطاع غزة المحاصر لم يزل والواقع فى مرمى نيران إسرائيل واجتياحها، هذا التسبيب لا يجوز أبدا القبول به فى حالة مصر ليس لأنها لم تمر بهذه الظروف الاستثنائية،
لكن لأنها كانت صاحبة أول مفاعل على مستوى الدول العربية فى عام 1961 وهو مفاعل أنشاص الذى يسبق تفكير شاه إيران فى مفاعل بوشهر نفسه بثلاثة عشر عاما كاملة. أكثر من ذلك فإن تفكيرها فى إنشاء مفاعل بديل بعد تقادم مفاعل أنشاص يعود لأكثر من ربع قرن، لكن حسم موقعه فى الضبعة لم يتم إلا قبل عدة أيام بسبب ضغوط قوية مارسها رجال الأعمال.
٢ ــ أى خلاصة يقدمها لنا تعامل إيران مع أزمة الكهرباء؟

ثلاثة استخلاصات رئيسة يمكن التوصل إليها من خبرة إيران فى معالجة مشكلة الكهرباء،

الأول هو الرؤية الاستراتيجية التى لا تتغير بتغير الحكام أو حتى شكل نظام الحكم.
فالتفكير فى إنشاء المفاعل بدأ فى عهد الشاه وتم التعاقد بالفعل مع شركة سيمنس الألمانية، ومتابعة العمل فيه جاءت فى ظل الثورة وبعد الانتقال من الملكية إلى الجمهورية، حيث تم الاتفاق مع شركة «اتم استروى» الروسية.
فإذا كان التحول إلى قوة إقليمية كبرى يمثل هدفا استراتيجيا لكلٍ من إيران الإمبراطورية والثورية، فإن قضية الطاقة كان لابد أن تصبح فى بؤرة الاهتمام. يختلف ذلك بالكلية مع الحلول المؤقتة التى قدمتها الدول العربية لمسألة الطاقة، من قبيل ترميم البنية التحتية، أو الاعتماد على المولدات الكهربائية، أو مناشدة المواطنين ترشيد استهلاكهم من الطاقة، أو اللجوء إلى الاستيراد من الخارج، وهى حلول تخدم أهدافا آنية قصيرة المدى. وعندما توافرت الرؤية الاستراتيجية كما فى حالة مصر فى مرحلة معينة فإنها لم تستمر بعد أن تغيرت أولويات القيادة السياسية.
الاستخلاص الثانى هو التصميم على تحقيق الهدف، ولا أدل على ذلك من أن الاتفاق مع روسيا على استكمال بناء المفاعل النووى تم فى عام 1992، أى بعد أربعة أعوام فقط من انتهاء الحرب مع العراق.
ثم إن إيران خاضت ولا تزال حربا دبلوماسية مع العالم كله تقريبا دفاعا عن حقها فى الطاقة النووية، واستطاعت فى بوشهر تحييد معارضة أشد أعدائها (الولايات المتحدة) بعد وَضْع المشروع تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتعهد بإعادة الوقود المستنفد إلى روسيا.
قارن ذلك بضعف قدرة النظام المصرى على مقاومة سطوة رجال الأعمال الذين كانوا سببا فى تأجيل حسم موضوع الضبعة، وهو تأجيل أفقد مصر إشعاعها الضوئى بعدما فقدت إشعاعها السياسى على مستوى الإقليم.
الاستخلاص الثالث والأخير هو الوعى بمفهوم المصلحة الوطنية، وأدلل على ذلك بمثالين لتعامل إيران مع الغاز الذى تعد هى صاحبة ثانى احتياطى منه على مستوى العالم. ففى 2007 أوقفت إيران صادرات الغاز لتركيا لمواجهة زيادة الطلب المحلى فى شتاء قارس البرودة، وفى مصر لم نتوقف عن تصدير الغاز لإسرائيل رغم حاجة السوق المحلية إليه.
وفى 2007 أيضا حذرت إيران تركيا من إعادة تصدير الغاز لدول أخرى فى إشارة مبطنة لإسرائيل، أما فى مصر فنحن نضخ الغاز لإسرائيل دون حاجة إلى وجود سماسرة أو وسطاء.
أتمنى أن نتوقف أمام مشوار مفاعل بوشهر ففيه من العِبَر الكثير.
.................................

Delete this element to display blogger navbar