الخميس، 28 مايو 2009

مؤتمر صحفى بالبحيرة حول واقعة إلقاء بركات والنديم يقدم بلاغ للنائب العام

مؤتمر صحفى بالبحيرة حول واقعة إلقاء بركات والنديم يقدم بلاغ للنائب العام
http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/05/blog-post_28.html
http://www.egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=3044

البحيرة - نافذة مصر - محمد صلاح

نظمت كتلة نواب الإخوان المسلمين بمحافظة البحيرة وحملت وزارة الداخلية المسئولية الكاملة فى الحفاظ على حياة المواطن " فارس بركات " وكذلك حذرت مدير مستشفى دمنهور العام كامل المسئولية عن تدهور حالته الصحية وكذلك عدم نقله إلى مستشفى السجن لخطورة حالته .

وكشف المؤتمر الصحفى الذى عقدته الكتلة ظهر اليوم الخميس 28 / 5 عن عدم وجود رعاية صحية لبركات حيث لا يوجد فى المستشفى جهاز رنين معناطيسى لعمل الأشعة المطلوبة له كذلك عدم وجود الجهاز الذى يحتاجه بركات لإجراء عملية جراحية بالعمود الفقرى .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده نواب الإخوان بحضور الأستاذ عصام أبو طور عضو هيئة الدفاع ومشاركة مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب .

من جانبه أكد الدكتور عبد الحميد زغلول – نائب أمين قطاع غرب الدلتا بالكتلة البرلمانية لنواب الإخوان – أن الإخوان ونوابهم ليسوا ضد وزارة الداخلية ولكن ضد التصرفات التى تصدر من بعض رجالها مشيرا إلى أن العنف المتزايد ضد المواطنين سينقلب أول ما ينقب على الداخلية ورجالها وهو ما بدأ يظهر مؤخرا فى تعرض بعض ضباط الشرطة إلى الضرب والخطف من بعض القبائل البدوية .

وهدد زغلول من تصعيد سياسى وبرلمانى من الإخوان ضد هذا الحادث قد يصل إلى درجة الاعتصام داخل مقر مجلس الشعب .

وأعلن الأستاذ عصام أبو طور – عضو هيئة الدفاع – عن تلاعب أمن الدولة فى أوراق القضية بداية من منع هيئة الدفاع من حضور تحقيق الشرطة مع بركات وكذلك إجبار بركات على التوقيع الجبرى على غير أقواله أو تغييرها (( على حد قوله )) .

كما أعلن أبو طور عن قيام الداخلية بإدخال مستندات وأوراق إلى القضية قبل تاريخ صدورها مثل التقرير الذى أرفق فى القضية عن حالة فارس فى يوم 17 / 5 والتى لم تصدر من المستشفى إلا يوم 18 / 5 مشيرا إلى أن هيئة الدفاع طعنت بالتزوير فى هذا المحضر .

وحول غموض الواقعة وعدم وضوحها أكد أبو طور على أن التحقيقات هى التى ستوضح وتكشف عن تفاصيل القصة الحقيقية كما أشار أبو طور إلى أن هناك شهود للواقعة تتحفظ هيئة الدفاع عن الإدلاء بأسمائهم مشيرة إلى أنها ستقدمهم إلى النيابة العامة فى الوقت الذى تراه هيئة الدفاع مناسبا .

وعلى الجانب الآخر أعلن محمد عبد العزيز – ممثل مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب - أن مركز النديم قام بتقديم بلاغ إلى النائب العام ضد وزير الصحه بصفته وضد مدير مستشفى دمنهور بصفته لسماحهم بدخول ضباط الشرطة وأمن الدولة إلى المستشفى ليس كحرس عام لها ولكن للتنكيل بالمواطنين وتكبيل يد الضحايا فى أسرة المرض كما فى حالة المواطن (( فارس بركات )).
....................

الأربعاء، 27 مايو 2009

مؤتمر صحفي لنواب البحيرة 28-5 لكشف تفاصيل إلقاء فارس بركات من شرفة الدور الرابع

مؤتمر صحفي لنواب البحيرة 28-5 لكشف تفاصيل إلقاء فارس بركات من شرفة الدور الرابع

http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/05/28-5.html
http://www.egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=3012
خاص / نافذة مصر :
تعقد الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين بمحافظة البحيرة ؛ مؤتمراً صحفياً غداً الخميس 28/5/ 2009فى الحادية عشرة ظهراً ؛ بمقر الكتلة فى ميدان الأوبرا بدمنهور ؛ لعرض آخر التطورات فى قضية الاستاذ / فارس بركات الذي ألقاه الضابط / ناجي الجمال من شرفة الدور الرابع إثناء مداهمته لمنزل المواطن / أحمد عيد وإعتقال زواره ..
ودعا نواب الكتلة المهتمين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان ، والقانونيين ، والصحفيين ، ووسائل الإعلام للحضور للتعرف على حقيقة الجريمة ؛ ونقل الحقيقة ، والمساعدة على محاسبة الجاني ، وضمان عدم هروبه بجريمته
.................................

ما هو الثمن ؟ - فهمى هويدى

صحيفة الرؤية الكويتيه الأربعاء 2 جمادى الآخر 1430 – 27 مايو 2009
ما هو الثمن ؟ - فهمى هويدى
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/05/blog-post_27.html

أول من أمس (الاثنين 25 مايو الجاري) نشرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية الخبر التالي منسوبا إلى محررها باراك رافيد: وافقت إسرائيل على سحب اعتراضها على انتخاب السيد فاروق حسني وزير الثقافة المصري مديرا لمنظمة اليونسكو. وكان ذلك ثمرة اتفاق تم بين الرئيس حسني مبارك ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أثناء اجتماعهما الذي عُقد في شرم الشيخ يوم 11 مايو الجاري. وفي تقديمه ذكر المراسل أن فاروق حسني الذي يشغل منصب وزير الثقافة بمصر منذ 22 عاما (عُيِّن في عام 1987) قال ذات مرة إنه لو استطاع لأحرق الكتب الإسرائيلية التي عرفت طريقها إلى المكتبات المصرية.
أضاف المراسل أن القرار الإسرائيلي جزء من صفقة سرية تم الاتفاق عليها بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي. وليس معلوما طبيعة المقابل الذي حصل عليه نتنياهو لتغيير موقف حكومته، لكن مسؤولا كبيرا في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي صرح بأن الصفقة تبادلية، وأن مصر ستتجاوب مع القرار باتخاذ خطوات أخرى من جانبها، فيما يعتبر مقابلا جيدا وملموسا. وأضاف أن إسرائيل ما كان لها أن تتخذ هذه الخطوة إلا إذا اطمأنت إلى أن ذلك يحقق مصالحها في نهاية المطاف.
هذا الجزء الأخير تجاهلته بعض الصحف المصرية التي نشرت الخبر، في حين لم تتوقف عنده صحف أخرى، الأمر الذي لا يقلل من أهمية التساؤل عن طبيعة الثمن الذي دفعته مصر في الصفقة، علما بأن المقابل المدفوع سيكون ماديا وملموسا وفي مصلحة إسرائيل، حسب كلام المسؤول الإسرائيلي الكبير، في حين أن القرار الإسرائيلي سياسي وأدبي لا أكثر. فضلا عن أنه لا يشكل ضمانة كافية لفوز الوزير المصري بالمنصب المنشود.
ليست هذه هي الملاحظة الوحيدة على أهميتها، لكن الملاحظة الأخرى التي لا تقل أهمية، والتي لا تخلو من مفارقة، أن إسرائيل لم تنس جملة قالها السيد فاروق حسني أثناء مناقشة برلمانية، ثم كفّر عنها بعد ذلك بدعوة الموسيقار الإسرائيلي دانيال بارينبوم لتقديم حفل في دار الأوبرا المصرية، دُعي إليه أغلب رموز الثقافة في مصر، الأمر الذي بدا كأنه اعتذار ومصالحة جماعية، ليس من الوزير فحسب، ولكن من أغلب المثقفين الرافضين للتطبيع مع إسرائيل.
المفارقة أن السيد نتنياهو حين جاء إلى شرم الشيخ، وعقد الصفقة التي «صفح» فيها عن السيد فاروق حسني، اصطحب معه بنيامين أليعازر، وزير الصناعة في حكومته، الذي قدمه إلى الرئيس باعتباره «صديقا قديما». وهذا «الصديق القديم» كان قائدا لوحدة «شكيد» الإسرائيلية التي قتلت 250 جنديا من وحدة كوماندوز مصرية في عام 1967. وقد تم تحقيق هذه الجريمة في فيلم وثائقي باسم «روح اشكيد» بثه التلفزيون الإسرائيلي في مارس عام 2007، وتضمن بعض مشاهد إطلاق النار على الجنود المصريين في العريش خلال حرب يونيو. وكان لبث الفيلم صداه الذي أغضب المصريين وأحرج الحكومة آنذاك، فقدمت ست دعاوى قضائية «لم يعرف مصيرها» ضد بن أليعازر بوصفه قائدا لوحدة قتل الجنود المصريين، في حين ألغيت زيارة لمصر كان مقررا أن يقوم بها باعتباره وزيرا في حكومة أولمرت. وقرأنا أن وزير خارجية مصر بعث برسالة «شديدة اللهجة» إلى وزيرة خارجية إسرائيل، ثم طويت صفحة الرجل بعد ذلك، وسكتت مصر عن جريمته ثم استقبلته بعد ذلك كصديق!
ينتابني شعور بالخزي والعار حين أجد أننا أغلقنا ملف قتل الأسرى المصريين ونسيناه، ثم استقبلنا أحد كبار القَتَلة بعد ذلك ضمن وفد عقد في شرم الشيخ صفقة لمسامحة وزير الثقافة على بضع كلمات قالها بحق الكتب الإسرائيلية. هل يُعقل أن يصبح طموح الوزير أغلى وأعز من دماء 250 جنديا مصريا؟.. وأليس من حقنا أن نعرف الثمن الذي دفع في تلك الصفقة، وأن نفهم كيف تحوّل قاتل الجنود المصريين إلى صديق؟! علما بأن جريمته بحقنا مما لا يسقط بمضي المدة بحكم القانون.
.....................



الاثنين، 25 مايو 2009

مفتي مصر الأسبق: من يأمر بحصار الفلسطينيين وتدمير الأنفاق آثم ومتحالف مع المحتل

مفتي مصر الأسبق: من يأمر بحصار الفلسطينيين وتدمير الأنفاق آثم ومتحالف مع المحتل

http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/05/blog-post_25.html

القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام

ندَّد الشيخ نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية الأسبق باستمرار النظام المصري في إغلاق الحدود بين قطاع غزة ومصر للعام الثالث على التوالي، معتبرًا السعي إلى إحكام الحصار هو بمثابة الحرب المعلنة على ديار المسلمين ودعمٍ للعدو.


وأوضح واصل في تصريحاتٍ نشرتها اليوم الإثنين (25-5) صحيفة "القدس العربي" أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال صنع الأعذار لأي نظام عربي في تقاعسه عن نجدة مليونَي فلسطيني من أهالي القطاع، قائلاً: "إذا كان المولى عز وجل سيُدخل امرأةً النار لأنها حبست هرة، فما بال الذي يحبس مليونَي مواطن ويحُول بينهم وبين العلاج والطعام وطلب العلم".


وشدَّد على أنه لا يجد أي عذر يُقبل في هذا السياق، وقال: "الذين يتحدثون عن دفع الضرر عن النفس لا يدركون أن كمال الإيمان لا يتحقق إلا بأن يحبَّ المرء لأخيه المسلم ما يحب لنفسه"، متسائلاً: "هل يقبل مواطن لنفسه أن تعيش أسرته في رعب وظلم وقهر وجوع عدة أعوام؟!"، رافضًا الذرائع التي يُطلقها البعض بشأن حتمية هدم الأنفاق بين رفح وقطاع غزة.


واعتبر الأنفاق الشريان الوحيد المتبقي من أجل إبقاء الفلسطينيين على ظهر الحياة، وأفتى بحرمة ردم الأنفاق؛ لما فيها من إلحاق المزيد من الضرر بالفلسطينيين، قائلاً: "لا يحل لأي جهة أو مسؤول تدمير تلك الأنفاق مهما كانت التهم التي توجَّه للطرف الذي يستخدمها".
وأكد أن الامتثال للمطالب الأمريكية والصهيونية في هذا الشأن هو بمثابة إعانة العدو على الشقيق، نافيًا أن يكون هناك نص من القرآن والسنة قد أباح مثل ذلك السلوك.

وانتقد واصل الأنظمة التي لا تريد دعم حركات المقاومة بزعم أنها تعمل ضد مصالح الشعب الفلسطيني قائلاً: "دعم "حماس" وشقيقاتها فرض عين على القادرين من المسلمين، كما أن مساندتها تمثِّل واجبًا على حكام المسلمين ليس بإمكانهم الفرار منه مهما اختلقوا من أعذار"، مناشدًا علماء الدين أن يكونوا عين الأمة الساهرة في الدفاع عن المقدسات الإسلامية مهما شكَّل ذلك من عبء عليهم، وقال: "إذا لم يدافعوا عن القدس والمقدسات والشعب والعِرض فعن أي قضية شريفة أخرى بوسعهم أن يدافعوا؟".


واعتبر واصل ضياع فلسطين من البحر إلى النهر بأنه خطيئة الحكام العرب ومن عاونهم من علماء الدين الذين أطلقوا لهم الفتاوى التي تجعلهم يتمادَون في خلق الأعذار تلو الأعذار، بينما العدو الصهيوني يلتهم كل صباح مساحة جديدة من الأرض.


وفي ذات السياق انتقد مفتي مصر الأسبق المناهج التعليمية في المدارس والجامعات، والتي أسفرت عن تغييب قضية القدس عن أذهان الأجيال الجديدة، وتساءل عن المغزى من تقليص تدريس ما له علاقة بفلسطين والقضية في مناهج التعليم المختلفة؛ مما كرس في نهاية الأمر حالةً من فقدان الذاكرة والهويَّة بالنسبة للأجيال الجديدة، فلم يعد الكثير من الشباب يعلم الكثير عن القضية.

………………………

الجمعة، 22 مايو 2009

قمح أمريكي فاسد يدخل مصر

قمح أمريكي فاسد يدخل مصر

http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/05/blog-post_22.html

بيان عاجل يطالب بحلٍّ قاطعٍ لدخول القمح الفاسد

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=49340&SecID=250

موقع إخوان أون لاين

كتب- إسلام توفيق:

استنكر النائب عباس عبد العزيز عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب؛ دخول شحنات قمح فاسدة متتابعة من الموانئ المصرية تحتوي على الحشرات القاتلة والمواد السامة التي تضر الصحة والاقتصاد المصري.

وقال عبد العزيز في بيان عاجل تقدَّم به إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وحاتم الجبلي وزير الصحة وأمين أباظة وزير الزراعة والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والدكتور علي مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي أنهم لم يكادوا يستفيقون من شحنة القمح الروسي غير المطابق للمواصفات الآتية إلى ميناء سفاجا، والتي بلغت حمولتها 100 ألف طن حتى فوجئوا بشحنات قمح أمريكية بها 18 نوعًا من الحشرات تُهاجم الدقيق ومنتجاته ملوثة بحيوان ميكروسكوبي الحجم يسمى "أكاروس" حيًّا وميتًا ومصابًا بمجموعةٍ أخرى من حشرات الأعفان التي لا تُهاجم الحبوب إلا إذا ساء تخزينها، وتعرَّضت للرطوبة والتلف، فضلاً عن الصرصور، وغيرها من الآفات الحشرية الحقلية الميتة مختلطةً بالحبوب.

وتعجَّب من تصريح رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي الذي قال فيه "دور وزارة الزراعة يتوقف عند التأكد من خلو القمح من الحشرات الحية فقط، وهو ما يتوفر في هذه الشحنات؛ حيث إن بها حشرات ميتة لن تضر بالثروة الزراعية المصرية، وإن دور وزارة الصحة هو معرفة ما إذا كانت تلك الحشرات الميتة ستسبب أذى للمستهلكين أم لا".

وتساءل: "إن كان الأمر كذلك فما فائدة إرسال العينات للمعامل؟، ومتى ترفض لجنة التظلمات الرسائل؟ وكيف يتم غربلة عشرات الآلاف من الأطنان في وجود أعداد قليلة من مهندسي الحجر الزراعي الذين لا يزيد عددهم عن 20 مهندسًا زراعيًّا في كل الموانئ المصرية مطلوب منهم الإشراف على غربلة أكثر من 300 ألف طن من الأقماح ؟!" مشيرًا إلى أن عملية الغـربلة تتسرب من خـلالها بعض هذه البذور السامة إلى القمح فتُطحَن معه، بالإضافةِ إلى تناثرها على أرض الموانئ؛ مما يحتمل معها دخول أمراض أخرى لم تكن موجودةً بالبيئة المصرية.

وأضاف: "لو سلَّمنا بما يدعيه المسئولون من وجود حشرات ميتة فقط وليس حشرات حية يعني أننا نقر أن هذه الحشرات ماتت بفضل بمبيدات يتم رشها في موانئ المُصَّدرين، خاصةً أن هذه الحشرات لها بيض ملتصق بحبات القمح وضعته الأمهات قبل موتها".

كما استنكر المردود الاقتصادي المدمر الناتج من دخول مثل هذه الشحنات إلى البلاد بعد أن أصبح الفاقد من الأقماح في عملية الغربلة يصل إلى ما يقرب من 5% من حجم القمح؛ مما يعني أن خسارة الـ100 ألف طن قمح تصل إلى 50 مليون جنيه مصري.

...............................

الثلاثاء، 19 مايو 2009

وفاة حفيد مبارك

وفاة حفيد مبارك

إنا لله وإنا إليه راجعون

البقاء لله

توفي إلى رحمة الله الطفل محمد علاء محمد حسني مبارك

وذلك يوم الثلاثاء 24 جمادى الأول 1430 – 19 مايو 2009

ربنا يرحمه ويرحمنا

نتمنى ان يكون الموت واعظا للجميع فكلنا سنموت بإذن الله

..........................

عزاء الإخوان المسلمين في حفيد الرئيس مبارك

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=49231&SecID=210

يتقدم محمد مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين بخالص العزاء للسيد الرئيس محمد حسني مبارك وأسرته؛ في وفاة حفيده "محمد علاء مبارك" الذي وافته المنية مساء أمس.

كما يتقدم بخالص العزاء إلى السيد علاء مبارك وحرمه وعائلة راسخ في الفقيد الراحل.
ونسأل الله عز وجل أن يجعل مثواه الجنة، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

...........................

وفد من الإخوان والكتلة البرلمانية في تشييع جنازة حفيد الرئيس

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=49251&SecID=211

موقع اخوان اون لاين - كتب- محمد يوسف:

شارك عددٌ من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وممثلون عن الكتلة البرلمانية في تشييع جنازة حفيد الرئيس حسني مبارك تقدمهم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد والأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، والدكتور محمد سعد الكتاتني عضو مكتب الإرشاد ورئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، والمهندس سعد الحسيني عضو مكتب الإرشاد وعضو الكتلة البرلمانية.

كما شارك في واجب العزاء حسين محمد إبراهيم نائب رئيس الكتلة، والدكتور أحمد دياب الأمين العام للكتلة، والدكتور محمد البلتاجي الأمين العام المساعد الكتلة.

من جانبه أكد الدكتور محمد سعد الكتاتني أنهم شاركوا في تشييع الجنازة باعتبارها واجبًا اجتماعيًّا إنسانيًّا ليست له أبعاد سياسية، مضيفًا أن الإخوان عادةً ما يقدمون تلك الواجبات بغض النظر عن الاختلاف أو الاتفاق في الرؤى والآراء السياسية.

وشدد الكتاتني في تصريحٍ لـ"إخوان أون لاين" على أن مشاركته والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد وأمين عام اتحاد الأطباء العرب، والمهندس سعد الحسيني عضو مكتب الإرشاد وعضو الكتلة، والأستاذ حسين محمد إبراهيم نائب رئيس الكتلة؛ ليس له علاقة بالإشاعات الصحفية التي تُثار حول تشكيل تنظيم ومراكز للإخوان بالخارج، مؤكدًا أنه حتى الآن لم توجه اتهامات لقيادات إخوانية، وأن ما قيل عن ورود أسمائنا بمحضر التحريات عبث وحيلة حكومية للتأثير على الرأي العام.

................................

الأحد، 17 مايو 2009

«سيد قراره» الوحيد – فهمي هويدي



صحيفة الرؤيه الكويتيه الاثنين 23 جمادى الأول 1430 – 18 مايو 2009

«سيد قراره» الوحيد – فهمي هويدي

http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/05/blog-post_17.html

http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2009/5/876799.html

حين يجد المرء أن جهاز المخابرات العامة في مصر هو الذي يرعى الحوار مع الفصائل الفلسطينية بصبر لا يكل، في حين أن مباحث أمن الدولة تخوض معركتها «المقدسة» ضد الإخوان المسلمين بشراسة لا حدود لها، فمن حقه أن يتساءل: أين السياسة إذن؟ ذلك أنه رغم أن في البلد حزبا حاكما، ولجنة عليا للسياسات، و23 حزبا شرعيا، ومجلسا للشؤون الخارجية، وجيشا من الديبلوماسيين المحترفين ومجلسا تشريعيا له لجانه المختصة بالشؤون العربية والأمن القومي، وعددا لا يحصى من مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية.

رغم ذلك كله، فنحن لا نكاد نجد مشاركة لتلك العقول جميعها في رسم سياسات الداخل أو الخارج. بل إن دور هذه الجهات جميعا لا يتجاوز حدود الصدى للقرارات، التي تتخذها الأجهزة الأمنية في مختلف الملفات، حتى تبدو كأنها «جوقة» ما إن تتلقى الإشارة حتى تطلق المعزوفة في الاتجاه المطلوب، تأييدا أو تنديدا أو تهدئة، الأمر الذي يعني أن في مصر مؤسسة واحدة هي المؤسسة الأمنية، وكل تلك الكيانات الأخرى لا تؤدي أبعد من دور «الكومبارس»، الذي يظهر على المسرح ليملأ «الكادر» ويحسن الصورة.

عبّر لي أحد قادة الفصائل الفلسطينية، التي تشارك في حوارات القاهرة عن دهشته ذات مرة لعقد جولات الحوار في داخل مبنى المخابرات العامة، وفي حضور ضباط الجهاز الذين يتولون سكرتارية لجان الحوار وتسجيل ما يدور فيها، وقال لي إنهم في جولاتهم الخارجية، التي يزورون فيها مختلف العواصم، يصادفون سياسيين ويتحاورون معهم ولا يظهر الأمن في الصورة، باستثناء مصر التي لا يخاطبون فيها سوى ضباط الجهاز الأمني، ومما ذكره أن دهشته تبددت حين التقى في جلسة غير رسمية مسؤولا أمنيا كبيرا ارتبط معه بعلاقة مصارحة وتفاهم، وأراد صاحبنا أن يبوح ببعض ما في صدره من أسباب للحيرة، فسأله عن الجهة التي تعطي الإشارة لأجهزة الإعلام لكي تتحدث بهدوء وموضوعية ذات يوم عن مسار الحوار الفلسطيني، ثم تضغط على «زر» في اليوم التالي لكي تشن الأبواق ذاتها حملة عنيفة ضد بعض الفصائل فتجرِّحها، وتنهال عليها بمختلف الاتهامات والشتائم والسخائم، حينئذ قال له المسؤول الكبير إن ذلك «الزر» موجود في داخل الجهاز الأمني وليس خارجه.

ذلك ينطبق أيضا على الحملات المستمرة لإلقاء القبض على عناصر الإخوان وتلفيق التهم لهم، وفتح الباب واسعا للتنكيل بشبابهم، الذين يحرمون من دخول الامتحانات رغم صدور أحكام قضائية تسمح لهم بذلك، ويطردون من المدن الجامعية، و«يستضافون» في أقسام الشرطة والمعتقلات بين الحين والآخر. وهو التنكيل الذي تتعرض له أعداد غفيرة من المهنيين والأكاديميين وغيرهم من الأبرياء الذين أصبح الإعلام الأمني يصفهم بالمحظورين، وما يتعرض له الإخوان يسري بالقدر ذاته على غيرهم من الناشطين سواء كانوا مدونين أو ناقدين أو معارضين.

خطورة هذه الممارسات أنها مفتوحة وبلا أفق مستقبلي، ثم إنها غير قابلة للمراجعة أو الترشيد، فالجهاز الأمني في مصر هو الوحيد «سيد قراره»، الذي يستعلي فوق الحساب، وقراراته لا تقبل النقض أو الإبرام. ورغم أن أحدا لا يستطيع أن يدعو إلى إلغاء دور الأجهزة الأمنية، إلا أنه من المفيد أن يخضع أداؤها للمراجعة، بحيث تُسأل عن الأهداف التي حققتها في ظل استمرار احتكارها لبعض الملفات المهمة في البلد، والتعامل مع تلك الملفات بالأساليب المعروفة.

لا أستبعد أن يكون التمدد الأمني تم استجابة لحاجة اقتضتها حالة الفراغ السياسي القائمة في البلد، الأمر الذي يدفع الأجهزة الأمنية للقيام بما يتعين على غيرها القيام به، ولكنهم إما عجزوا عن ذلك أو غابوا من الأساس، وهو وضع لا يخلو من خطر، لأن من شأن استمرار هذه الحالة أن تتحول المهام الإضافية، التي تلقى على عاتق الأمن بمضي الوقت إلى واجبات أساسية يتعين على الأجهزة الأمنية القيام بها لأنه طالما ماتت السياسة، فينبغي أن تظل أعين أجهزة الأمن مفتوحة على آخرها.

ليس صحيحا أن ممارسات الأجهزة الأمنية تحمي الاستقرار في البلد، لأنني أزعم أن ما تشيعه تلك الممارسات من توتر وغضب يهدد الاستقرار ولا يحميه.

..................................

من أحداث جمعة الغضب للقدس

من أحداث جمعة الغضب للقدس

http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/05/blog-post_17.html

الموجز

وقفة للقوى الشعبية والسياسية المصرية في ذكرى النكبة

اعتقال 20 من إخوان الشرقية خلال مشاركتهم في "جمعة الغضب"

وقفات احتجاجية بالغربية ضد مخططات تهويد القدس

إجراءات أمنية لمنع المظاهرات أمام مجلس الدولة

الفعاليات تتواصل من أجل القدس بالإسكندرية والغربية

الإخوان والقوى السياسية تعلن مايو "شهر الغضب الفلسطيني"

مؤتمر جماهيري بدمياط ضد تهويد القدس

التفاصيل

وقفة للقوى الشعبية والسياسية المصرية في ذكرى النكبة

موقع اخوان اون لاين

كتبت- هبة مصطفى:

نظَّم المئات من مختلف القوى السياسية والوطنية مساء اليوم وقفةً على سلالم نقابة الصحفيين؛ تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الـ61 لنكبته.

شهدت الوقفة حضورًا نسائيًّا واضحًا بالإضافةِ إلى عشرات الأطفال الذين حملوا الأعلام الفلسطينية، وردد الجميع الشعارات والهتافات التي تدعم المقاومة ومنها: "فلسطين عربية مش ولاية صهيونية"، "مصر كمان عربية مش ولاية أمريكية"، "يا للذل ياللعار فرضوا على غزة الحصار"، "يا حكومات عربية جبانة قفل المعبر عار وخيانة"، "مش هنخاف مش هنبيع دم الشهدا مش للبيع".

وحيا المتظاهرون المقاومةَ في فلسطين ولبنان والعراق، مؤكدين شرعيةَ إمدادها بالسلاح، كما أشادوا بحركة حماس، مؤكدين أنه لولا حماس لاحتل الصهاينة أرضنا في مصر منذ سنوات".

وحددوا مطالبهم بطرد السفير الصهيوني وغلق سفارة الكيان، ورفض المبادرة العربية التي لا تمثل الشعوب، ووقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني، وكذلك فتح المعابر وكسر الحصار.

وفي لفتة أذهلت الجميع ألقى منظمو المؤتمر عددًا كبيرًا من البالونات التي حملت صور أبطال المقاومة وأعلام مصر وفلسطين وحماس من أعلى النقابة على المتظاهرين، ثم قاموا بعدها بحرق العلمين الصهيوني والأمريكي.

.....................

اعتقال 20 من إخوان الشرقية خلال مشاركتهم في "جمعة الغضب"

الشرقية- إخوان أون لاين:

اعتقلت الأجهزة الأمنية بمحافظة الشرقية عقب صلاة الجمعة نحو 20 من الإخوان المسلمين أثناء مشاركتهم في فعاليات "جمعة الغضب"؛ للتنديد بالممارسات الصهيونية تجاه القدس والمسجد الأقصى.

اختطفت قوات الأمن المعتقلين أثناء قيامهم بتوزيع بيان لإخوان الشرقية حول مخطط تهويد القدس، يدعو المسلمين في مختلف بقاع الأرض من مشرقها إلى مغربها أن يهبوا دفاعًا عن عقيدتهم، ودينهم، ومقدساتهم، وعن شرفهم، وعن عروبتهم، وعن مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن الأقصى، وعن أرضٍ باركها الله عز وجل، وأن يدعموا إخوانهم في فلسطين بكل نفيس وغالٍ.

ودعا البيان الجماهير إلى واجبات عملية تلخصت في: الجهاد بالمال والنفس، ومقاطعة كل ما يدعم الكيان الصهيوني الغاصب ومن يسانده، والتعريف بأبعاد القضية لكل من تتعامل معهم، والدعاء فهو السلاح البتار الذي أمرنا الله به ووعدنا بالإجابة والقبول.

ومن المعتقلين: عصام عبد القادر، ومحمد شحاتة (الزقازيق)، ومحسن خلف عبد الوهاب، وناجي محمد عبد القادر، وخضر خضر، ومحمد أحمد ثابت، ومحرم صبحي سليمان، وعبد الحكيم الوحش، وأحمد صابر (العاشر من رمضان).

.....................

وقفات احتجاجية بالغربية ضد مخططات تهويد القدس

موقع اخوان اون لاين

الغربية- رفيدة الصفدي:

نظَّم الإخوان المسلمون بمحافظة الغربية اليوم العديد من الوقفات الاحتجاجية بمدن ومراكز المحافظة، ندَّدوا خلالها بالمخططات الإجرامية الصهيونية لتهويد القدس وهدم المسجد الأقصى المبارك، وطالبوا الأمة العربية والإسلامية شعوبًا وحكامًا بسرعة التحرك لإحباط تلك المخططات الصهيونية، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تؤكد حق الشعب الفلسطيني في العودة.

ففي بسيون تظاهر المئات من أبناء مركز ومدينة بسيون عقب صلاة الجمعة تضامنًا مع القضية الفلسطينية في ذكرى النكبة الـ61 تقدمهم علم الدين السخاوي عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ولفيف من رموز الإخوان، حاملين الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء ولافتات تؤكِّد حق الشعب الفلسطيني في العودة.

وفي كفر الزيات نظَّم المئات من المواطنين عقب صلاة الجمعة أمام مسجدي القيعي والحصاوي بعد صلاة الجمعة؛ وقفةً تضامنيةً من أجل القدس والأقصى الشريف، وحمل الأطفال والنساء لافتات مكتوب عليها "لا لتهويد القدس.. ليست القدس مدينة إنما القدس عقيدة".

...............

إجراءات أمنية لمنع المظاهرات أمام مجلس الدولة

موقع اخوان اون لاين

كتبت- هند محسن:

بدأت اليوم الأجهزة الأمنية بمجلس الدولة إجراءات جديدة لمنع المظاهرات الاحتجاجية على سلالم المجلس؛ حيث ملأتها بكميات هائلة من الزهور، ولم تترك إلا ممرًا ضيقًَا صغيرًا لدخول المترددين على المجلس من المحامين والمدَّعين.

وبرر مسئولو الأمن بالمجلس ما حدث اليوم بأنه لاستقبال وزير العدل المستشار ممدوح مرعي، وعدد من الضيوف الفرنسيين، إلا أن مصادرنا بالمجلس نفت هذه الزيارة، مؤكدةً أن الأمن ضاق بالمظاهرات التي تتم على سلالم المجلس، ولم تجد إلا هذه الوسيلة لإشغال السلالم ومنع أي مظاهرات مجددًا.

وأضافت أن انتشار فرق الكاراتيه الأمنية وجنود الأمن المركزي على سلالم المجلس، واعتداءاتهم المتكررة على المتظاهرين أدى إلى وجود حرج لدى أجهزة الأمن؛ لفضحهم إعلاميًّا بصورة متكررة، والتسبب كذلك في إحراج القضاة لصمتهم على ما يحدث.

.....................

الفعاليات تتواصل من أجل القدس بالإسكندرية والغربية

موقع اخوان اون لاين

الإسكندرية- محمد عبد العزيز- الغربية- عمرو الطيب:

تواصلت مساء أمس فعاليات يوم الغضب الذي دعت له القوى والفصائل الوطنية لإحياء ذكرى النكبة وللتحذير من مخاطر تهويد القدس وإنقاذ المسجد الأقصى من عمليات التخريب والهدم بمحافظات مصر.

ففي الإسكندرية عقدت لجنة مساندة الشعب الفلسطيني ومناهضة التطبيع بنقابة العلميين بالإسكندرية ندوةً تضامنيةً بعنوان "لا لتهويد القدس.. نعم لإنقاذ الأقصى" تضامنًا مع الشعب الفلسطيني المحتل وضد جرائم الكيان الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأسير.

ودعا المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الحملة الشعبية لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني النظام المصري إلى الكفِّ عن حملة التشويه التي تقودها الصحف والمؤسسات الإعلامية القومية ضد رموز المقاومة في الوطن العربي والتفرغ لمقاومة العدو الأصيل الذي يدنس المقدسات ويهوّد القدس ويحفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى.

وطالب الدكتور حمدي حسن الأمين العام المساعد للكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين إلى التحرك الشعبي والسياسي والبرلماني كل على سواء لإنقاذ المدينة المقدسة والمسجد الأقصى من مخاطر التهويد وطمس معالم فلسطين العربية والإسلامية في ظلِّ صمتٍ عربي ودولي مريب.

وأكد محمد عبد المنعم من رموز الإخوان المسلمين بالإسكندرية أن قضيةَ فلسطين كانت وما زالت، وستظل هي القضية الأولى للأمة العربية والإسلامية، مشددًا على ضرورةِ التحرك الشعبي لإنقاذ المقدسات "بعدما خيبت الحكومات العربية آمال شعوبها وهو ما ظهر جليًّا في العدوان الصهيوني الأخير ضد قطاع غزة".

وفي محافظة الغربية نظَّمت نقابة الأطباء الفرعية بالمحافظة مؤتمرًا جماهيريًّا بعنوان "معًا ضد تهويد القدس"، دعا إليها أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالمحافظة.

واستنكر المهندس سعد الحسيني عضو مكتب الإرشاد عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين محاولات الكيان الصهيوني لتهويد مدينة القدس وهدم المسجد الأقصى المبارك تسير على قدمٍ وساقٍ في ظلِّ صمتٍ عربي وإسلامي مخزٍ.

وأكد الحسيني ضرورةَ التوحد الشعبي والسياسي خلف مشروع عربي إسلامي لإنقاذ القدس والمسجد الأقصى بعيدًا عن الخلافات الأيديولوجية والسياسية، مطالبًا النظام المصري باتخاذ موقفٍ مسئولٍ من قضية فلسطين تقديرًا لدورها التاريخي ومكانتها السياسية ولتاريخها القومي.

وفى اتصالٍ هاتفي أكد فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين أن النظم العربية تآمرت على القضية الفلسطينية المقدسة، مشيرًا إلى أن التحرك الشعبي بات هو الطريق الواضح الذي يجب أن تسير في القضية في ظل تلك الحالة التآمرية من النظام العربي والإسلامي والدولي.

ومن جانبه دعا الشيخ سيد عسكر عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين الشعوب العربية والإسلامية إلى التحرك لإنقاذ القدس والأقصى، قائلاً: "أنا لا أوافق على شعار المؤتمر فنحن ضد وجود الكيان على هذه الأرض المقدسة في الأساس"، مستنكرًا حالة الصمت الإسلامي والعربي تدعو للشك وللريب، ومؤكدًا أن مبادرات السلام وموائد المفاوضات عبث يجب توقفه، وأن ما أُخذ بالقوة لن يُسترد إلا بالقوة؛ وأن الصراعَ صراع عقيدة، وأنها حرب وجود لا حدود.

وفي مكالمةٍ هاتفيةٍ حيَّا الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل الأراضي المحتلة جهود الشعب المصري المتواصلة منذ النكبة عام 1948 قائلاً: "إن مؤتمركم هذا إن كان اليوم في مصر فغدًا سيكون في الأقصى والقدس المبارك، وإن شاء الله يكون التحرير على يد جند مصر مثل صلاح الدين وقطز، مؤكدًا أن القدس ستنتصر يقينًا بنا أو بغيرنا، مطالبًا الحكام بالانحياز إلى آمال واختيارات شعوبهم، والعلماء أن يقودوا المعركة كما قادها الإمام النووي والعز بن عبد السلام، وعبد القادر الجيلاني".

..........................

الإخوان والقوى السياسية تعلن مايو "شهر الغضب الفلسطيني"

موقع اخوان اون لاين

- د. محمود عزت: الاتجاهات السياسية والقومية التقت في القضية الفلسطينية

- محمد السخاوي: المقاومة في فلسطين ولبنان علَّمتنا كيف ندافع عن حقوقنا

- محمد سيف الدولة: إمداد المقاومة بالسلاح لا يمس السيادة الوطنية قانونيًّا

كتبت- هبة مصطفى:

أعلنت القوى الوطنية بكافة اتجاهاتها السياسية والفكرية أن شهر مايو الحالي سوف يشهد غضبةً مصريةً ودوليةً تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الـ61 لاغتصاب أرضه ونكبته؛ بتنظيم ودعم عدد من الفعاليات التضامنية.

وتحوَّل المؤتمر- الذي دعت إليه كل من لجنة الحريات ولجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين؛ للتضامن مع الشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة- إلى احتفالية حاشدة، احتفل فيها ممثلو القوى السياسية والشعبية بأبطال المقاومة بكافة البلدان العربية، وصمود الشعوب أمام العدوان على مر الأعوام.

تَقَدَّم الاحتفالية الدكتور محمود عزت الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين الذي أكد أن عِظم القضية الفلسطينية يكمن في أنها جمعت كافة الطوائف والاتجاهات السياسية على نصرتها؛ مشيرًا إلى وجوب التعاون المشترك بين الإسلاميين والقوميين وغيرهم على هدف واحد، وهو صد العدوان عن الشعب الفلسطيني، ودعم صموده بكافة الوسائل، وأضاف أن هذا الشعب قدَّم نماذج من التضحية والشجاعة وأصحاب القيم في زمن عزَت وندرت فيه تلك النماذج؛ ولكنها ظهرت في الأراضي الفلسطينية المباركة.

ولفت إلى أن حصار غزة وما تلته من أحداث العدوان يؤكد بداية تحرير هذه البقاع المباركة؛ فواجب تحرير فلسطين ليس واجبًا فرديًّا، أو واجب دول وحكومات انشغلت بخلافاتها السياسية عنه، أو واجب فئة سياسية، أو طائفة أو جنس بعينه؛ ولكنه واجب هذه الأمة جمعاء.

وتساءل عن دور الدول العربية قائلاً: "أين معاهدة الدفاع العربي المشترك؟ فإذا كان الحكام والقادة العرب يتذرعون بالتزاماتهم تجاه العدو بتكبيلهم وتقييد العدو لهم بالمعاهدات والاتفاقيات، فأين معاهدة الدفاع العربي المشترك؟!".

وحول دور الشعوب والأفراد أشار إلى أهمية تعبئة الشعوب والأفراد، وتوعيتهم بما يُحاك للقضية، وقال: "إن دعم المقاومة فرضُ عين على الأمة كلها، فلا يجب أن تأخذنا الحمية والاهتمام بالقضية الفلسطينية وقت الأحداث الدموية فقط؛ وإنما علينا أن نخرج من مثل هذه اللقاءات ونحن أصحاب همة ورسالة؛ فالقضية الفلسطينية يجب أن نحيا بها ولها، كما أحيت الشعب الفلسطيني من قبل.

وشدَّد على أهمية التوحد ليس بين الاتجاهات السياسية المختلفة داخل البلد الواحد؛ وإنما يمتد هذا التوحد ليصبح يدًا واحدة تجمع الشعوب العربية والإسلامية للدفاع عن حقوقهم وحرياتهم، ولنتعاونْ فيما اتفقنا عليه، وليعذرْ بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه.

تحية للشهداء

من جانبه حيَّى محمد السخاوي القيادي بحزب العمل كل شهداء الأمة العربية والإسلامية، كما حيَّى المقاومة الباسلة في فلسطين ولبنان، وعزز صمودها ووقفتها الصامدة؛ مؤكدًا أن حركة المقاومة الإسلامية حماس، وحزب الله، وكافة فصائل المقاومة علَّمت الشعوب العربية والإسلامية- ومِن قبلهم حكامهم وقياداتهم- كيف يكون الصمود واستعادة وانتزاع الحقوق من مغتصبيها.

تخاذل

وتحدث محمد عصمت سيف الدولة- عضو ملتقى اللجان الشعبية لدعم فلسطين والمقاومة والمتخصص في شئون المعابر واتفاقيات الدول- عن الدور المصري وقت العدوان على غزة، وكيف شارك النظام المصري في حصار قطاع غزة، واستنكر عمليات تدمير الحدود التي قام بها الكيان الصهيوني بدعوى وقف تهريب الأسلحة عبر الأنفاق ما بين غزة ومصر، واعتبرها انقضاضًا على السيادة المصرية، وأكَّد شرعية إمداد المقاومة بالأسلحة.

واستنكر الادعاءات بأن دعم المقاومة وإمدادها بالأسلحة يمس السيادة المصرية، وأضاف قائلاً: "هل أصبحت السيادة المصرية تمس حينما نساند المقاومة، ولا تمس حينما يقتل جنود الاحتلال الجنود المصريين على الحدود وداخل الأراضي المصرية، أو لا تمس بانتهاك السياح الصهاينة للأراضي المصرية والتجول فيها بدافع السياحة دون قيود أو ضوابط أو رقابة في السماح لهم بدخول أراضينا المصرية؟!".

تخلل الاحتفالية فقرات أدبية وشعرية للشاعر الكبير د. جابر قميحة الذي أهدى قصيدته بعنوان "يا قدس" إلى الحضور، وفقرة أخرى للشاعر الشاب عبد الرحمن يوسف الذي ألهب مشاعر الحضور بقصيدته الحماسية التي ركزت على دور النظام المصري وقت العدوان، وحملت عنوان "من شرفتي بالقاهرة".

شباب المدونين أيضًا كان لهم دور في إحياء ذكرى النكبة؛ حيث عرضت المدونة نوارة نجم وثيقة أعدها شباب المدونين حملت عنوان: "وثيقة تفكيك إسرائيل.. إسرائيل كيان غير شرعي" وحملت عدة محاور مهمة، وناقشت أهمية عدم اعتبار الكيان الصهيوني "دولة"، وأنه كيان خارج عن القانون الدولي ويجب ملاحقته، وأن فِكر هذا الكيان الغاصب يخالف المواثيق والمعاهدات الدولية؛ وعلى رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وفي ختام الاحتفالية أعلنت الناشطة كريمة الحفناوي برنامج القوى الوطنية في شهر الغضب؛ حيث يشهد اليوم الجمعة مركز الدراسات الاشتراكية لقاءً مع الوفود الأجنبية التي تدعم صمود المقاومة، وأتوا من بلدانهم لإحياء ذكرى النكبة، بينما تشهد نقابة الصيادلة غدًا السبت مؤتمرًا جماهيريًّا لنصرة القدس الشريف، وتقيم نقابة المحامين الخميس القادم "يومًا فلسطينيًّا".

وعلى الصعيد الإغاثي والخارجي تصل اليوم قافلة الأمل التي تحمل موادًّا إغاثية للشعب الفلسطيني، وتتحرك في 25 مايو الجاري قافلة أخرى لفتيات الجامعة الأمريكية بمصر، وأخرى تنظمها منظمة نسائية أمريكية تصل العريش في 28 مايو الجاري، على أن تبدأ قافلة أخرى بقيادة جورج جالاوي في التحرك في أواخر شهر مايو، وبذلك يشهد شهر مايو إحياء ذكرى النكبة؛ بجعله شهرًا للغضب من أجل دعم صمود المقاومة.

...................

مؤتمر جماهيري بدمياط ضد تهويد القدس

دمياط- محمد محمود:

نظمت بعد ظهر اليوم نقابة الزراعيين مؤتمرًا جماهيريًّا تحت عنوان "معًا ضد تهويد القدس"، شارك فيه د. أحمد البيلي أمين نقابة الصيادلة بدمياط، والمؤرخ الفلسطيني عبد القادر ياسين، والمهندس محمد سيف الدولة الكاتب المتخصص في الشئون الصهيونية ومؤسس حركة "مصريون ضد الصهيونية".

وبدأت فعاليات المؤتمر بكلمة للدكتور أحمد البيلي أمين عام نقابة الصيادلة بدمياط نيابة عن لجنة التنسيق بين النقابات المهنية بدمياط؛ وجه فيها نداء للجماهير الإسلامية لنصرة القدس مما تتعرض له من تهويد ومحاولات مستميتة لهدمه، وبناء الهيكل المزعوم مكانه؛ وسط صمت دولي وتخاذل عربي؛ حيث دعا إلى إنشاء صناديق لدعم صمود أرض الرباط، وفصائل المقاومة، وتأكيد عدم التنازل عن حق العودة.

كما أكد البيلي على أهمية تفعيل التحركات الشعبية لنصرة القدس والقضية الفلسطينية، وعدم الانجرار وراء الوعود المزيفة.

وتحدثت المهندسة نهى ذهني عضو مجلس إدارة نقابة الزراعيين، مؤكدة أهمية توعية الجيل بتاريخ مدينة القدس وزرع القضية فيهم؛ حتى لا ننساها كما يريد الصهاينة، وأن ندرك أبعاد هذه القضية.

وركزت كلمة المؤرخ الفلسطيني عبد القادر ياسين على عدم الانخداع بخطاب أوباما السياسي الذي طلب من الملك عبد الله ملك الأردن خفض سقف مطالبات المبادرة العربية المنخفضة أصلاً.

موضحًا أنه ليس هناك فرق بين جميع الحكومات الصهيونية؛ سواء كانت يمينية أو يسارية، فكلهم لهم تاريخ إجرامي مع الشعب الفلسطيني وتهويد القدس.

وقارن ياسين بين الوضع الحالي والوضع سنة 1948؛ حيث كان هناك قائد فلسطيني وطني مجاهد وهو الحاج أمين الحسيني؛ أما الآن فالرئيس الفلسطيني محمود عباس فاقد للشرعية والشعبية ومحارب للمقاومة.

وجاءت كلمة المهندس محمد سيف الدولة في أربع رسائل؛ الأولى: عن حكاية فلسطين منذ أن بدأت أرض فلسطين لتصبح وطنًا لأهلها؛ حيث إنها قبل الفتح الإسلامي كانت معاشًا لكثير من شعوب الأرض كالكنعانيين والعبرانيين والآشوريين والبابليين والفراعنة، كل ذلك قبل الفتح الإسلامي، ثم بعد ذلك الحملات الصليبية.

وأشار في رسالته الثانية إلى أهمية الفتح الإسلامي لمصر، والذي أدى إلى استقرار مصر، وجعلها قوية وقائدة للعالم العربي والإسلامي، بعد احتلالها لأكثر من 900 سنة، فلا تحرير إلا بوحدة مصر مرة أخرى للعالم العربي والإسلامي.

وشرح في رسالته الثالثة جغرافية القدس في ظل الاحتلال البريطاني، ثم الاحتلال الصهيوني، وعملية تهويد القدس المستمرة منذ 1948م حتى الآن.

ودعا سيف الدولة في رسالته الرابعة إلى ضرورة نشر قضية القدس والصراع العربي الصهيوني، واستمرار الدعوة لإلغاء اتفاقية كامب ديفيد.

وكما وجه رسالة واضحة إلى المقاومة الإسلامية بقطاع غزة، وبالتحديد حركة المقاومة الإسلامية حماس بضرورة الثبات على الجهاد، وعدم الخضوع أمام العراقيل الدولية والعربية بفرض الحصار.

.....................

Delete this element to display blogger navbar