الخميس، 23 أكتوبر 2008

اعتقالات بسبب حملة كسر الحصار



اعتقالات بسبب حملة كسر الحصار

اعتقال طالب بالبحيرة يرفع معتقلي "كسر الحصار" إلى 43

كتب- حسن محمود:

قررت نيابة دمنهور اليوم حبس الطالب محمد علي حجاج الطالب بكلية التجارة بدمنهور 15 يومًا على ذمة التحقيق، على خلفية مشاركته في حملة كسر الحصار عن غزة؛ ليرتفع عدد المعتقلين على خلفية الحملة إلى 43 معتقلاً.

وقال سامح بكر محامي الطالب: "إن هذا الإجراء غير مسبوق"، مستنكرًا أن يتم اعتقال طالب في هذه السن على خلفية عملٍ إنساني إذا صحَّ مشاركته فيه فليزم تقديره لا تكديره.

......................

ارتفاع عدد معتقلي كسر حصار غزة إلى 42

موقع اخوان أون لاين -كتبت- إيمان يس:

ارتفع عدد معتقلي حملة كسر الحصار عن غزة إلى 42 معتقلاً بعد أن قامت أمن الدولة بمداهمة منازل عددٍ آخر من الذين شاركوا في الحملة للمطالبة برفع الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من عامين.

ومن المنتظر عرضُهم على النيابة مساء اليوم؛ كلٌّ حسب محافظته؛ حيث توزَّع المعتقلون على عددٍ من المحافظات؛ هي:

من محافظة بني سويف: بندر بني سويف اثنان، وهما محمد يوسف حرجاوي (موجه أول مكتبات)، وأحمد محمد عبد العزيز (مدرس تربية رياضية)، ومن مركز بني سويف محمد شاكر حسين، ومن بندر ناصر أشرف عبد الله فرج.

ومن محافظة دمياط: محمد المحلاوي (موظف بالإدارة التعليمية بمركز الزرقا).

ومن الفيوم- مركز يوسف الصديق: عاطف جمعة فنهادي، رمضان عوض صادق، محمد شريف محمد غانم، محمود محمود محمد علواني، علي عبد الله كريم، عبد الستار سالم عبد العاطي.

ومن مركز إبشواي السيد صابر ربيع، ومن مركز سنورس محمد عبد المحسن، خليفة عبيد، محمد منصور، محمد خليفة، والمدون محمد خيري جميل.

كما قاموا بمداهمة منزل محمد حسين دون أن يجدوه فقاموا بمصادرة جهاز الكمبيوتر الخاص به.

وتم اعتقال 9 من محافظة القاهرة، وآخر من محافظة الجيزة، إضافةً إلى 14 تم اعتقالهم أمس من محافظة بورسعيد.

من جانبه استنكر عبد المنعم عبد المقصود محامي الإخوان هذه الحملة من الاعتقالات ووصفها بغير المبررة، وقال إنها رسالة سيئة إلى الذين شاركوا في الحملة ولكلِّ مَن تُسوِّل له نفسه بالمساهمة في مثل ذلك.

وأضاف أنه من المتوقَّع أن يتم توجيه التهمة التي مللنا منها إليهم، وهي الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين.

..................................

حبس 14 من إخوان بورسعيد 15 يومًا

بورسعيد- إخوان أون لاين:

قررت نيابة بورسعيد مساء أمس حبس 14 من إخوان بورسعيد 15 يومًا على خلفية محاولة اشتراكهم في حملة كسر حصار غزة التي كان مقررًا لها الانطلاق في السادس من أكتوبر 2008م الماضي.

كانت مدينة بورسعيد قد شهدت فجر أمس الثلاثاء 21 أكتوبر 2008م حملة اعتقالات ومداهمة لمنازل 20 من إخوان بورسعيد، تم خلالها اعتقال 14، والمعتقلون هم:

محمد السلاطيني (مهندس)، السيد التميمي (مدرس بالأزهر)، عفيفي حسين عفيفي (مهندس)، محمد حمودة (محاسب)، تقي الدين العزبي (كيميائي)، أسامة العزبي (تاجر)، مصطفى الحوت (مدرس)، محمد مسعد (مدرس)، عبده القشاوي (تاجر)، جابر اللوتة (تاجر)، وليد شلبي (أعمال حرة)، السيد هلهول (أعمال حرة)، محمد الفلاح (موظف بشركة حاويات بورسعيد)، غريب السادات (اختصاصي اجتماعي).

.........................

الاثنين، 20 أكتوبر 2008

قضية كسرالحصار وحبس فى قضية مدرسة الجزيره

قضية كسرالحصار وحبس فى قضية مدرسة الجزيره

http://egyptandworld2.blogspot.com/2008/10/blog-post_20.html

21-10 نظر قضية منع حملة كسر حصار غزة

موقع اخوان اون لاين كتبت- هند محسن:

ينظر القضاء الإداري بالجيزة غدًا قضية منع حملة كسر حصار غزة، والتي صدر قرارٌ بتأجيلها في الجلسة السابقة بتاريخ 14 أكتوبر الماضي.

كان 25 شخصًا من اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة قد أقاموا دعوى ضد رئيس الجمهورية واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع، بصفتهم؛ طعنًا على قرار الحكومة المصرية منع قافلة كسر حصار غزة مؤخرًا.

وشهدت أولى جلسات الدعوى في 14 أكتوبر الماضي مرافعةً لجمال تاج الدين محامي المدعين، مؤكدًا فيها أن قرار المنع جرمٌ غيرُ مسبوق يقع على الشعب الفلسطيني.

موضحًا تناقض تصرفات الحكومة المصرية مع تصريحات رئيس الجمهورية الرافضة تجويعَ الشعب الفلسطيني؛ حيث منعت قوات الأمن قافلةً إغاثيةً لكسر حصار غزة.

.....................

تجديد حبس 23 من أولياء أمور ومدرسي "الجزيرة"

موقع اخوان اون لاين -كتبت- دعاء وجدي:

قررت نيابة غرب الإسكندرية الكلية اليوم 19-10-2008 تجديد حبس 23 من مدرسي وأولياء أمور طلاب مدرسة "الجزيرة" الخاصة بمنطقة العجمي لمدة 15 يومًا.

والمجدَّد لهم هم: طلعت فهمي (صاحب مدرسة الجزيرة)، محمد حافظ (مرشح الإخوان في المحليات دائرة منتزه أول)، محمد كامل (الدخيلة)، أشرف عبد العزيز (محرم بك)، صلاح مدني (منطقة سيدي بشر)، الحاج حسني جبريل (الرمل)، مسعود جابر (سيدي بشر)، ربيع عبد القادر (الرمل)، محمد سالم (العجمي)، مصطفى المداح (المندرة)، سعيد عبد الفتاح (سيدي بشر)، جلال ندا، أحمد عبد اللطيف، محمد الغنام، ممدوح حسين عبد العال، أيمن قنديل، محمد عبد الوهاب، محمد عبد الصمد، عمرو بدر الدين، ماهر أحمد عبد الغفار، حسين محمد عز الدين، عبد الله نجيب، هشام محمد منير.

كانت قوات الأمن قد حاصرت أولياء الأمور وأبناءهم أمام مدرسة "الجزيرة" بمنطقة العجمي بالإسكندرية؛ لمنعهم من دخول المدرسة يوم 16/9/2008م، وقامت بتشميعها بالشمع الأحمر والجنازير، ووضع لافتة على بابها تدعو أولياء الأمور إلى التوجه إلى الإدارة التعليمية لتحويل أوراق أبنائهم إلى مدرسةٍ أخرى.

ورغم أن القضاء فصَل في القضية لصالح المدرسة وأمر باستكمال الدراسة بالمدرسة؛ إلا أن الأمن أصرَّ على موقفه واعتدى على مدرِّسي وأولياء أمور طلاب المدرسة واعتقل بعضهم، وقام بالاعتداء على المواطن حمادة عبد اللطيف الذي أصيب بشلل رباعي!.

مدرسة "الجزيرة" نشأت في منطقة "أبو تلات" بالإسكندرية، وتمَّت إزالتها بالجرَّافات بتهمة أنها مبنية بصورةٍ مخالفةٍ، رغم أن منطقة العجمي كلها بُنيت بالمخالفة للقانون بدون ترخيصات، وقام الأمن باعتقال مدير المدرسة.

................................

السبت، 18 أكتوبر 2008

تحريم الاتفاق الأمنى بالعراق المحتل

تحريم الاتفاق الأمنى بالعراق المحتل

http://egyptandworld2.blogspot.com/2008/10/blog-post_18.html

هيئة علماء المسلمين بالعراق تحرم الاتفاق الامنى المزمع عقده بين الاحتلال الامريكي ومايسمى الحكومة العراقيه

نقلا عن موقع هئية علماء المسلمين بالعراق

ما الحكم الشرعي في الاتفاقية المزمع عقدها بين الحكومة الحالية وبين إدارة الاحتلال الأمريكي؟
22 /09 /2008 م 04:37 مساء

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد:

فقد تواترت الأنباء هذه الأيام عن عزم الحكومة الحالية على توقيع الاتفاقية طويلة الأمد مع الاحتلال وبإلحاح من الجانب الأمريكي، وأخذت بعض الأوساط الرسمية في الحكومة الحالية ومن حولها تخفف من وقع ما اشتملت عليه هذه الاتفاقية من مطالب خطيرة؛ لتبرير التوقيع عليها.
ومن خلال النظر في واقع هذه الاتفاقية بحسب المعلومات التي وصلتنا عنها وهي معلومات مؤكدة, يتضح جليا أنها ليست بالهدنة المتكافئة التي يجيز فيها الإسلام التعاقد مع غير المسلمين استنادا إلى مهادنة الرسول صلى الله عليه وسلم قريشا عام الحديبية؛ لأن جواز الهدنة مقيد بأمور، منها: اكتمال شروط الدولة للمسلمين ووجود مصلحة لنشر الإسلام، واستقامة المهادن، والحذر من نقضه العهد، ومدى مراعاته الاتفاق، مع وجوب تقدير مدة معينة معلومة لها.
والملاحظ أن معظم هذه الأمور غير متوافرة في الاتفاقية التي يراد إبرامها، فضلا عن أن الحكومة الحالية في العراق غير مؤهلة لإمضائها لأنها من صنيع إدارة الاحتلال فهو الذي يشرع لها ويرتب لبقائها، فضلا عن كونها الجانب الأضعف الذي لا يستطيع دفع رغبة الطرف الأقوى (المحتل). وبذلك تكون اتفاقية الأضعف مع الأقوى، أو (اتفاقية إكراه) كما توصف في القانون الدولي.. وهي غير معتد بها في هذا القانون. ومع غياب المصلحة وفقدان معظم هذه الأمور، تخرج هذه الاتفاقية عن كونها هدنة، وتفصيل ذلك في الآتي:

أولا: الوصف الشرعي للاتفاقية
إن الوصف الدقيق لهذه الاتفاقية أنها حلف أو معاهدة، وهنا لابد من بيان الآتي:
الحلف في اللغة العهد والصداقة, وقد اصطلح على تخصيص إطلاقها على المعاهدات والأحلاف العسكرية.. وهي اتفاقات تعقد بين دولتين أو أكثر تجعل جيوشهما تقاتل مع بعضها عدوا مشتركا بينهما أو تجعل المعلومات العسكرية والأدوات الحربية متبادلة بينهما, وإذا وقعت إحداهما في حرب تتشاوران لتدخل الأخرى معها أو لا تدخل معها بحسب المصلحة التي يريانها. وقد تكون هذه الأحلاف معاهدات ثنائية أو جماعية، وفي الحالين يكون الجيش الحليف إلى جانب حليفه ليدافع عنه.
إن هذه الأحلاف إذا تمت بين طرفين احدهما مسلم والآخر غير مسلم، فهي باطلة من أساسها؛ ولا تنعقد شرعا وليس لأحد أن يلزم بها الأمة ولا تلتزم بها حتى ولو عقدها أمير المؤمنين (خليفة المسلمين) لأنها تخالف الشرع، فهي تجعل المسلم يقاتل تحت إمرة غير المسلم، وتحت رايته، بل تجعله يقاتل من اجل بقاء هيمنة الكفر, وذلك كله حرام, فلا يحل لمسلم أن يقاتل إلا تحت إمرة مسلم وتحت راية الإسلام.
قال الله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً، ودوا ما عنتم، قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر، قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون(( ]آل عمران/118[. وروى مسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها؛ أنها قالت‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بدر‏.‏ فلما كان بحرة الوبرة أدركه رجل‏.‏ قد كان يذكر منه جرأة ونجدة‏.‏ ففرح أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأوه‏.‏ فلما أدركه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ جئت لأتبعك وأصيب معك‏.‏ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏تؤمن بالله ورسوله‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال ‏(‏فارجع‏.‏ فلن أستعين بمشرك‏)‏‏.‏ قالت‏:‏ ثم مضى‏.‏ حتى إذا كنا بالشجرة أدركه الرجل‏.‏ فقال له كما قال أول مرة‏.‏ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم كما قال أول مرة‏.‏ قال ‏(‏فارجع فلن أستعين بمشرك‏)‏‏.‏ قال‏:‏ ثم رجع فأدركه بالبيداء‏.‏ فقال له كما قال أول مرة ‏(‏تؤمن بالله ورسوله‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏فانطلق‏)‏‏. ]صحيح مسلم،كتاب الجهاد: 1817‏[ .
وهذه الأحلاف باطلة أيضا من وجه آخر، حيث إن هذه الأحلاف تجعل المسلم يقاتل مع غير المسلم أو تجعل غير المسلمين يقاتلون مع المسلمين مع احتفاظهم برايتهم وسلطانهم، أي يقاتلون كدولة لا كأفراد. وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الاستعانة بغير المسلمين وتحت رايتهم، والحجة في تحريم مثل هذه الأحلاف لهذا السبب, حديث الضحاك أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم (( خرج يوم احد فإذا كتيبة حسناء فقال من هؤلاء؟ قال: يهود كذا وكذا فقال لا نستعين بالكفار )). وفي رواية أخرى عند الطحاوي والحاكم عن أبي حميد الساعدي أن رسول اللهخرج يوم أحد حتى إذا جاوز ثنية الوداع إذا هو بكتيبة خشناء، فقال من هؤلاء ؟ قالوا:: هذا عبدالله بن أبي بن سلول في ستمائة من مواليه من اليهود أهل قينقاع وهم رهط عبدا لله بن سلام قال : وقد أسلموا ؟ قالوا: لا يا رسول الله. قال : قولوا لهم فليرجعوا فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين " ] الطحاوي: مشكل الآثار 3/241 ، الحاكم: المستدرك 2/122 ، وإسناده حسن[.

ثانيا: الآثار الخطيرة التي تترتب على الاتفاقية
إن الاتفاقية المشار إليها إنما تقوم على أساس تقديم تنازلات من العراقيين حكومة وشعباً لأعدائهم المحتلين المغتصبين الأمريكان وحلفائهم, وهذه التنازلات ستكون في المحاور المذكورة وهي: السياسي والدبلوماسي والثقافي والاقتصادي والأمني. ومن آثار التنازل في هذه الاتفاقية :
1.
الإقرار بشرعية الاحتلال, وشرعية كل ما نتج عنه من أنظمة وقوانين.
2.
الإقرار بشرعية تقسيم العراق أو تجزئته على أساس طائفي وعرقي من خلال التعهد بالحفاظ على الدستور الحالي.
3.
الخضوع لسلطان المعتدين الغزاة المغتصبين في كثير من أمورنا.
4.
الإقرار بعدم شرعية الجهاد والمقاومة في العراق، وتجريم المجاهدين والمقاومين للاحتلال ووصمهم بـ(الإرهاب) الذي بموجبه سوف تستحلّ دماؤهم وأموالهم وأعراضهم.
5.
التنازل الكبير جدا عن ثروات البلاد لصالح الاحتلال وصالح شركائه وشركاته.
6.
فتح الباب للتدخل في شؤوننا الثقافية والحضارية، وهذا ما يهم الاحتلال كثيرا.
7.
التنازل عن كل الحقوق التي ترتبت على الاحتلال نتيجة عدوانه واحتلاله.
8 .
ضياع حقوق من انتهكت أعراضهم وغصبت أو سرقت أموالهم من العراقيين المظلومين.
9.
الإمعان في ضياع عزة الشعب العراقي وكرامته اللتين أعطاهما الله تعالى لهم.
وبعبارة جامعة: الاتفاقية المشار إليها تعني الاستسلام الذليل للعدو المحتل.

ثالثا: الحكم الشرعي:
لما كانت الاتفاقية تتضمن تحالفا عسكريا مع دولة محتلة وغير مسلمة، فهي باطلة ابتدءا، ومحرمة شرعا، ولما كانت قائمة على أساس اجتماع المتحالفين لقتال المسلمين من أهل البلد وغيرهم فإن الحرمة تكون آكد؛ لأنه لا يجوز في الإسلام أن يتحالف احد من المسلمين مع غير المسلمين الحربيين لقتال أهل الإسلام, وإن كانوا عصاة أو بغاة, فهم أقرب للحق والإيمان من غير المسلمين, ولا يجوز مناصرة غير المسلمين بحال ضد المسلمين وإن كان المسلمون على غير الحق الكامل أحيانا.
والأدلة في ذلك كثيرة: منها قول الله تعالى: (( وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً)) ]النساء: 141[. وقوله صلى الله عليه وسلم: () المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره )(.
]
صحيح البخاري: 6951[.
أما من حيث الوضع في بلدنا العراق فان الحرمة ترد من وجه آخر، ففضلا عن كون الطرف المتحالف معه غير مسلم، فانه غاز ومغتصب ـ في الوقت نفسه ـ والشرع يوجب قتاله حتى ينتهي عدوانه وتزول آثار اغتصابه، ويجب شرعاً بذل كل ما يمكن بذله من مال أو غيره في سبيل تحقيق ذلك، وقد وردت بهذا الصدد نصوص كثيرة منها قول الله تعالى: (( فمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ )) ]البقرة: 194[، وقوله تعالى: (( وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ )). ]الشورى:39 [، وقوله تعالى: (( وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً ))] التوبة: 36[، وقوله تعالى: (( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ ))]البقرة: 193[.
ويحرم على المسلمين والحالة هذه التمكين لغير المسلم والغاصب هذا بأي وجه، ومن ذلك إبرام أي اتفاقية معه مؤقتة أو دائمة تجعل له موطئ قدم في أرض المسلمين، وتستعين به على قتال من يمارسون حقهم الشرعي في مقاومته، أو قتال غيرهم من المسلمين، وتمنحه تنازلات سواء أكان ذلك التنازل مالاً يدفعه المسلمون لغير المسلمين أم تعهداً بوقف الجهاد, أم تعهداً بوقف الدعوة إلى الله تعالى, أم السماح له بممارسة سلطانه ونفوذه على المسلمين.
هذا بالنظر إلى الجانب العسكري في الاتفاقية، أما إذا نظرنا إلى الجوانب الأخرى من الاتفاقية، والآثار المترتبة عليها، والتي تقدم ذكر بعضها فستتجلى لنا دواع أخرى لتحريمها، وتأكيد بطلانها.
وبناء على ما تقدم:
فإن هذه الاتفاقية إذا ما تمت بين الحكومة الحالية المنصَبة على العراق وبين الإدارة الأمريكية المحتلة للبلاد، فإنها تعد محرمة شرعا وباطلة عقدا، ولا تلزم أبناء العراق بشيء؛ ولأن الأمر هنا متعلق بحق الأمة، فإن من يجيزها أو يمضي عليها من ساسة الحكومة الحالية سواء منهم من كان في السلطة التنفيذية أو التشريعية (مجلس النواب) فانه يعد مفرطا في المصالح العامة للأمة، وغير محترم لإرادتها وبالتالي فانه يقع في إثم الخيانة لله ورسوله والمسلمين من أبناء الشعب العراقي وغيرهم.
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

قسم الفتوى
في هيئة علماء المسلمين في العراق

...................................

الخميس، 16 أكتوبر 2008

نداء إلى الشرطة – د.وجدي غنيم

نداء إلى الشرطة – د.وجدي غنيم

http://egyptandworld2.blogspot.com/2008/10/blog-post_16.html

نتشرف بتقديم رسالة صوتيه للشيخ الدكتور وجدي غنيم بعنوان نداء إلى الشرطة

لتحميل الملف اضغط هنا أو اضغط الرابط التالى

http://dc16.4shared.com/download/66931246/a2dd46ea/___online.mp3?tsid=20081016-003300-9d3ba766

للاستماع للملف اضغط هنا أو اضغط على الرابط التالى

http://www.4shared.com/file/66931246/a2dd46ea/___online.html

جزاكم الله خيرا

أخوكم

محمود فوزي

.................

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2008

تعليق د.وجدي غنيم على منع قافلة فك الحصار

تعليق د.وجدي غنيم على منع قافلة فك الحصار

http://egyptandworld2.blogspot.com/2008/10/blog-post_14.html

نقدم لكم رساله صوتيه من الشيخ الدكتور وجدي غنيم تعليقا على منع الأمن المصري قافلة فك الحصار عن الشعب الفلسطيني

لتنزيل الملف اضغط هنا أو على الرابط التالى

http://dc44.4shared.com/download/66847474/3f6458de/_____.mp3?tsid=20081014-180430-9f03498c

للاستماع الى الملف اضغط هنا أو الرابط التالى

http://www.4shared.com/file/66847474/3f6458de/_____.html

جزاكم الله خيرا

أخوكم

محمود فوزى

..................................................

الأحد، 12 أكتوبر 2008

قضية حملة فك الحصار



قضية حملة فك الحصار الثلاثاء

تدعوكم الحملة الشعبيه لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني لحضور جلسة القضية الخاصه بمنع مرور قافلة فك الحصار فى الاسماعيليه

المكان: محكمة مجلس الدولة – الدقى

الزمان: الثلاثاء14/10/2008 الساعه 10 صباحا

للحجز الاتصال 0168810945

............................

السبت، 11 أكتوبر 2008

لعنة غزة – د.إبراهيم حمامي

لعنة غزة – د.إبراهيم حمامي
http://egyptandworld2.blogspot.com/2008/10/blog-post_11.html

شركات أفلست، مدخرات تبخرت، أرصدة لم يعد لها وجود، آلاف المليارات ضخت واختفت، دول بحالها على حافة الانهيار الاقتصادي التام، بل أوشكت على الافلاس فيما يُسمى National Bankruptcy، والعالم ينتظر فترة من الكساد المطبق، هذه هي أخبار العالم الاقتصادية للأسبوع المنصرم، وما زالت البقية تأتي.

ما علاقة ذلك بموضوعنا وعنوانه؟ سؤال اجابته ربما تكون شخصية بحتة، لكنها بالتأكيد مبررة، ويحق لنا أن نطرحها، لا من باب العاطفة المطلقة، ولا من باب التشفي، ولا أيضاً من باب من لديه عقدة أن العالم يدور حوله فقط، لكن من زاوية بسيطة مفادها أن الظلم لا يقبل به أحد، وأن الظلم ظلمات.

بينما كنا نتابع أخبار أسواق المال العالمية وانهيارها غير المسبوق، خطر على بالنا خاطرين، الأول هو عدم وجود مبرر اقتصادي أو تفسير لما يجري، حيث عجز محللو العالم في فهم حالة الفوضى والذعر التي سادت وتسود الأسواق العالمية، والثاني هو تأثير ذلك على اقتصاد شعبنا – ان كان لديه اقتصاد، ومع الخاطرين جاء تعليق منشور قرأناه من قلب مظلوم مكلوم، لكنه يحمل الدروس العظام لمن أراد أن يفهم من الأنام، تعليق بسيط لا يتجاوز الأسطر الثلاثة، ننقله ونزيد عليه، ثم نقف عنده.

من حقنا أن نقارن ونسأل ونضع المعادلات التالية بين غزة وباقي العالم، ومن حقنا أن نربط من باب الظلم العالمي الجماعي الفادح الذي وقع على أهلنا في غزة وبين ما تتعرض له الأسواق المالية اليوم:

§ قطعوا رواتب الأخيار فانهار الدولار
§ منعوا الدواء والغذاء فتضاعفت الأسعار وزاد الغلاء
§ أوقفوا صادرات الغاز والبترول فصرخ العالم من زيادة سعر البراميل
§ أرادوا ترويع وتركيع الآمنين فدب الذعر والخوف في المضاربين
§ أغلقوا المصارف وكان بديلها البريد فاُغلقت مصارفهم بلا تهديد أو وعيد
§ أرادوا أن تفلس غزة فأفلسوا من أول هزة
§ شددوا وأغلقوا المعابر واليوم يغلقون "بورصاتهم" أمام كل مغامر

حتى قوانين مكافحة الارهاب التي أريد لها أن تٌطبق على الشعوب المقاومة تطبق اليوم بين الدول، فبريطانيا جمدت أرصدة مصارف ايسلندا تحت بنود قانون مكافحة الارهاب، سبحان الله!

هذا هو لسان وواقع حال من يتعرض للظلم، كيف لا ومليون ونصف المليون يُحاربون في قوت يومهم، ويُسلّط عليهم أراذلهم ليحاربوهم في التعليم والصحة والطعام وحتى الكلام؟

ما يحتاجه أهلنا في غزة بضع ملايين ترفع عنهم الشدة والحصار، بخلوا بها وأبوا إلا أن يحاصروهم، واليوم يخسر العالم مئات بل آلاف المليارات وفي لحظات، اليوم يضخ العالم من شرقه لغربه، بعربه وعجمه، أمواله بأرقام فلكية لوقف الانهيار، لكنها ما أن تٌضخ حتى تتبخر من الأسواق التي تهتز خوفاً وجزعا، اليوم وبحسب موقع البي بي سي عجزت الساعة في ميدان Times Square في نيويورك والتي ترصد حجم المديونية والعجز القومي عن رصد هذا العجز بعد أن تجاوز عدد الأصفار المخصصة لذلك العشرة تريليونات ( التريليون يعادل ألف مليار أو مليون المليون!)

لعنة الفراعنة اسطورة وخرافة خاطها وحاكها المستكشفون الغربيون بعد أن مات أكثرهم في ظروف لم تُفسر في حينها، وعلى أساس هذه اللعنة انتجت الأفلام، وسالت الأقلام، حتى باتت وكأنها حقيقة لا جدال فيها، يخوض فيها من يخوض، والعبرة فيها أن هذه الأرض لأهلها حتى الأموات منهم، ولا تقبل أن يعبث بقبورها غريب مهما كانت نواياه، والا فمصيره اللعنة والفناء.

غزة أرض العزة لعنتها حقيقية لا أسطورية ضد من يعاديها، غزة تمنى رابين أن يبتلعها البحر فابتلعته الأرض، وشارون الذي قال أن نتساريم كتل أبيب هرب منها فمات حياً بحسرته، والمتآمرون اللحديون الدايتونيون فروا منها كالجرذان يوم انتفضت غزة عليهم، واليوم وبدعاء أهلها ومعهم مليار ونصف المليار مسلم، يشرب العالم من الكأس التي أرادوا أن يسقوا غزة منه، اليوم تحل لعنة غزة على من ظلمها وتجبر عليها، نقولها لا شماتة ولا تشفي، لكن من أجل رفع الظلم والمعاناة عن أهلنا وشعبنا.

غزة الصامدة الصابرة تتحمل أذى القريب والبعيد، وتصبر سنوات على الضيم، وتعيش بأقل القليل، وتتحمل من أجل الثوابت والحقوق غير القابلة للتصرف والعبث في مفاوضات عبثية، فهل يتحمل العالم، أو جزء منه، أو أي زاوية منه ما تتحمله غزة؟ بل ربعه أو حتى عشره؟

لك الله يا غزة يا أرض العزة، ومعك قلوب وأفئدة كل محب للعدل والحق، ودعوات مليارات البشر التي تثبت اليوم أنها أقوى وأشد وقعاً من مليارات من يحاصروك ويخنقوك.

د.إبراهيم حمّامي
DrHamami@Hotmail.com
10/10/2008
............................................

Delete this element to display blogger navbar